قوات عراقية في كركوك
قوات عراقية في كركوك

قالت الشرطة ومصادر في شركة غاز الشمال الحكومية العراقية إن مسلحين قتلوا بالرصاص مسؤولا كبيرا بالشركة الثلاثاء أثناء توجهه إلى مكتبه في مدينة كركوك الغنية بالنفط بشمال العراق.

وذكرت مصادر بالشرطة أن نائب مدير الشركة محمد يونس وهو كردي عراقي وسائقه لقيا مصرعهما على الفور عندما أطلق مهاجمون في سيارة مسرعة النار على سيارتهما.

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها.

ويعيش في كركوك مزيج من الأكراد والتركمان والعرب. وكركوك تحت سيطرة الأكراد منذ يونيو حزيران عام 2014 عندما سيطر تنظيم الدولة الإسلامية داعش على شمال غرب البلاد.

 

المصدر: رويترز

توفي 56 شخصا في العراق بسبب فيروس كورونا المستجد
توفي 56 شخصا في العراق بسبب فيروس كورونا المستجد

بحثت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت الأحد مع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد في السجون.

وكانت بلاسخارت قد التقت السبت رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي وبحثت معه الأوضاع الصحية في البلاد.

وأودى فيروس كورونا المستجد بحياة 56 عراقيا حتى الآن، وأصاب أكثر من 800 شخص وفق وزارة الصحة العراقية.
ووفق تقرير نشرته وكالة فرانس برس فإن الأرقام الرسمية قد تكون أقل من الإصابات الفعلية إذا أن أقل من 3000 شخص من أصل 40 مليون نسمة قد خضعوا للفحص في جميع أنحاء البلاد.

وتفرض السلطات حظرا شاملا للتجول في عموم البلاد منذ نحو 20 يوما، أرغم العديد من أصحاب المصالح على تعليق أعمالهم، وبالتالي انعدام الدخل، في بلد يعيش فيه واحد من خمسة أشخاص تحت خط الفقر، رغم كونه أبرز الدول النفطية.

تأتي هذه الأزمة في وقت يشهد فيه العراق أزمة سياسية حادة، حيث تدير شؤون البلاد حكومة تصريف أعمال استقالت نهاية العام الماضي، في انتظار محاولة تشكيل حكومة جديدة هي الثانية منذ بداية العام.