هناء أدور
هناء أدور

أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومؤسسة مهارات ومركز الخليج لحقوق الإنسان بالتعاون مع شبكة "آيفكس"  اختيار الناشطة العراقية هناء أدور "مدافعة عن حقوق الإنسان وحرية التعبير" لشهر مايو/أيار 2017.

وقالت الشبكة إن أدور عرفت بنشاطها "الدؤوب للدفاع عن الحريات العامة وحمايتها ومن ضمنها حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة".

وأضافت أنها عملت أيضا على تحسين وضع حقوق الإنسان والدفاع عن حقوق المرأة في العراق، باعتبارها مؤسسة ورئيسة جمعية الأمل العراقية، التي أنشئت عام 1992.

وذكرت الشبكة أن هناء تعمل الآن "بلا كلل" مع منظمات المجتمع المدني العراقية على حملة من أجل إقرار قانون حرية التجمع والتظاهر السلمي، وقانون مكافحة العنف الأسري، وقانون حماية التنوع ومنع التمييز.

ونالت هذه الناشطة في 2011 جائزة "شون ماكبرايد" الدولية التي يمنحها مكتب السلام العالمي، لمساهمتها في خدمة المجتمع المدني.

وتعد أدور المدافعة الحقوقية الرابعة التي يتم اختيارها ضمن حملة "دعم مدافعي حقوق الإنسان وحرية التعبير" التي انطلقت في شهر شباط/فبراير الماضي.

 

المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

توفي 56 شخصا في العراق بسبب فيروس كورونا المستجد
توفي 56 شخصا في العراق بسبب فيروس كورونا المستجد

بحثت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت الأحد مع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد في السجون.

وكانت بلاسخارت قد التقت السبت رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي وبحثت معه الأوضاع الصحية في البلاد.

وأودى فيروس كورونا المستجد بحياة 56 عراقيا حتى الآن، وأصاب أكثر من 800 شخص وفق وزارة الصحة العراقية.
ووفق تقرير نشرته وكالة فرانس برس فإن الأرقام الرسمية قد تكون أقل من الإصابات الفعلية إذا أن أقل من 3000 شخص من أصل 40 مليون نسمة قد خضعوا للفحص في جميع أنحاء البلاد.

وتفرض السلطات حظرا شاملا للتجول في عموم البلاد منذ نحو 20 يوما، أرغم العديد من أصحاب المصالح على تعليق أعمالهم، وبالتالي انعدام الدخل، في بلد يعيش فيه واحد من خمسة أشخاص تحت خط الفقر، رغم كونه أبرز الدول النفطية.

تأتي هذه الأزمة في وقت يشهد فيه العراق أزمة سياسية حادة، حيث تدير شؤون البلاد حكومة تصريف أعمال استقالت نهاية العام الماضي، في انتظار محاولة تشكيل حكومة جديدة هي الثانية منذ بداية العام.