رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الخميس انتهاء "دويلة الباطل الداعشية"، وذلك في تغريدة.

​​

​​

وكان التنظيم المتطرف قد سيطر على الموصل قبل نحو ثلاثة أعوام، لكن القوات العراقية مدعومة بالتحالف الدولي استطاعت تحرير معظم المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة التنظيم.

وبدأت القوات العراقية في تشرين الأول/أكتوبر 2016 عملية لتحرير الجانب الأيسر من الموصل، قبل أن تبدأ في تحرير الجانب الأيمن في شباط/فبراير 2017.

ودارت المعارك مؤخرا في المدينة القديمة قبل أن تتمكن القوات العراقية من السيطرة على جامع النوري الكبير الذي يكتسب أهمية رمزية بسبب إعلان زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي منه خلافته المزعومة في مثل هذا اليوم قبل ثلاث سنوات.

شاهد تقرير قناة "الحرة"

​​

وأعلن المتحدث باسم التحالف الدولي ضد داعش الكولونيل الأميركي راين ديلون في بغداد الخميس أن استعادة الموصل من تنظيم داعش باتت على الأرجح مسألة "أيام".
 

 

تسجيل أول إصابة بكورونا في الوسط الرياضي بالعراق
تسجيل أول إصابة بكورونا في الوسط الرياضي بالعراق

أفادت تقارير صحفية في العراق الثلاثاء بإصابة مدرب فريق كرة قدم بفيروس كورونا في حادثة هي الأولى من نوعها التي تضرب الوسط الرياضي بالبلاد.

ونقل صحيفة بغداد اليوم عن مصدر مقرب من نادي شباب العراق الذي ينافس بدوري الدرجة الأولى في العراق قوله إن مدرب النادي أحمد فعل أصيب بالفيروس ويخضع للحجر الصحي في أحد مستشفيات بغداد.

واوضح المصدر أن المدرب شعر بالأعراض غداة مشاركته في مراسم عزاء في منطقة الغزالية ببغداد الأحد الماضي.

وعلى مستوى الدول العربية يتصدر العراق أعداد الوفيات بوباء كورونا إذ يتكبد 46 وفاة على الأقل من بين نحو 630 مصاب تعافى منهم 152.

وحدد رئيس مجلس الوزراء العراقي المكلف، عدنان الزرفي، مساء الأحد، سبع أولويات في برنامج حكومته المرتقبة، لمكافحة وباء "كورونا" في البلاد.

وقال الزرفي في بيان له، إن أحد أولويات برنامجه الحكومي، هو "إيلاء الجُهد الأكبر لمواجهة تفشي وباء كورونا". 

وعدد الزرفي الخطوات العملية في برنامجه الصحي لمكافحة الفيروس، بدءا من إعادة تشكيل خلية الأزمة المُختصة بمواجهةِ الوباء حتى تكون للحكومة صلة بها، وتعيين مختصين في مجال علوم الفيروسات والاوبئة، وتخصيص موازنة مالية مناسبة لتوفير مستلزمات مواجهة الفيروس، حسب البيان.