مسعود بارزاني
مسعود بارزاني

قال رئيس حكومة كردستان العراق مسعود بارزاني الخميس إن لا عودة عن مساعي إقامة دولة كردية مستقلة، لكنه أوضح أنه سيسعى لتحقيق ذلك عبر الحوار مع بغداد وقوى إقليمية لتجنب الصراع.

وقال بارزاني في مقابلة مع وكالة رويترز إن الجدول الزمني للاستقلال بعد الاستفتاء الذي سيجري أيلول/سبتمبر "مرن لكنه ليس بلا حدود".

وأعرب عن توقعه بأن يتم التصويت بنعم في الاستفتاء على استقلال الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق.

وأعلن الإقليم في السابع من حزيران/ يونيو 2017 أنه سينظم استفتاء حول استقلال كردستان في 25 أيلول/سبتمبر رغم معارضة بغداد.

اقرأ: إقليم كردستان يحدد موعد الاستفتاء وبغداد ترد

رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون
رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون

جدد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون موقف الولايات المتحدة غير الداعم للاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كردستان العراق في أيلول/سبتمبر القادم، حسب بيان أصدره مكتب رئاسة الوزراء العراقية السبت.

اقرأ أيضا.. بغداد ترد بعد تحديد كردستان موعد الاستفتاء

وأكد تيلرسون خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء حيدر العبادي مساء الجمعة ضرورة تركيز الجهود على التعاون بين الإقليم وبغداد لمواجهة تحديات الاستقرار والإعمار بعد انتهاء معارك استعادة الموصل.

اقرأ أيضا.. الأمم المتحدة: لن يكون لنا أي دور في استفتاء كردستان

واستعرض الطرفان خلال المكالمة نتائج زيارة العبادي الأخيرة للسعودية وإيران والكويت، فيما أشاد تيلرسون بمواقف العراق "المتوازنة" من الأزمات والمشاكل الإقليمية.

وأكد العبادي من جانبه على ضرورة توجيه كل الجهود المحلية والخارجية للتركيز على القضاء على تنظيم داعش، وعدم الانجرار لمعارك جانبية، وهو ما اتفق عليه الوزير الأميركي مؤكدا أن تركيز بلاده سيبقى على محاربة داعش.

المصدر: موقع مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي