منظر عام للدمار الذي لحق بجامع النوري في الموصل
منظر عام للدمار الذي لحق بجامع النوري في الموصل

يواصل الجيولوجي العراقي فيصل جابر جمع بقايا الآثار التاريخية في الموصل والتي دمرت منذ صيف 2014، ثم يبدأ في إعادة تركيبها وضم بعضها إلى بعض.

واعتقل جابر، 47 عاما، عددا من المشتبهين بالانتماء لداعش خلال الحرب وحقق معهم، لكن هذه المهمة انتهت بإعلان تحرير المدينة، حسب رويترز.

إلى جانب إعادة ترميم آثار المدينة، يأمل هذا الجيولوجي إعادة بناء النسيج الموصلي، على حد تعبيره، وإن كان يرى أن الأمر قد يستغرق عقودا، لكنه يصر على أن هناك فرصة تاريخية لإعادة البناء والتصدي للفكر المتطرف.

ولجابر تجربة مع التنظيم قال إنه لا ينساها، فقد اعتـُقل بعد سيطرة داعش على الموصل، وهُدد بالقتل بتهمة التعاون مع القوات الحكومية، لكنه فر ونجا بنفسه ثم شكل مجموعة مسلحة طاردت المشتبهين بالانتماء للتنظيم.

 

المصدر: راديو سوا

أنباء عن وفاة شاب في العراق بسلالة أوروبية من فيروس كورونا المستجد
أنباء عن وفاة شاب في العراق بسلالة أوروبية من فيروس كورونا المستجد

أعلنت وزارة الصحة العراقية، الأحد، تماثل طبيب عراقي للشفاء من فيروس كورونا، بعد أن "وصلت إصابته إلى درجة حرجة استلزمت وضعه على جهاز الإنعاش الرئوي"، وسط دعوات للمتعافين من الوباء للتبرع ببلازما الدم.

وأضافت الوزارة أن الطبيب تلقى علاجا ببلازما "الشفاء" بعد ساعات من نقله إلى الإنعاش.

وزير الصحة والبيئة يوجه فريق وزاري لمستشفى اليرموك التعليمي لمتابعة الحالة الصحية للدكتور حيدر فاضل والمصاب بفايروس...

Posted by ‎وزارة الصحة العراقية‎ on Sunday, May 24, 2020

ودعا المركز الوطني العراقي لنقل الدم، الأحد، المرضى المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا إلى التبرع بـ"بلازما الدم" التي قال إنها كانت وراء "تماثل العديد من الحالات الحرجة إلى الشفاء".

ونشر المركز رقم هاتف، للاتصال عليه من قبل المتبرعين.

وأمر رئيس الوزراءالعراقي مصطفى الكاظمي الأجهزة الأمنية، الأحد، بتشديد إجراءات الحظر الشامل، في محاولة لاحتواء العدوى.

وسجلت أعداد الإصابات اليومية في العراق رقما قياسيا، السبت، بعد تسجيل 308 إصابة في يوم واحد، لترتفع أعداد المصابين الإجمالية إلى 4272 إصابة، بينما توفي 152 شخصا نتيجة المرض حتى الآن.