نزوح عائلات من محافظة نينوى في اتجاه إقليم كردستان- أرشيف
نزوح عائلات من محافظة نينوى - أرشيف

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية السبت عودة أكثر من 251 ألف شخص إلى مناطقهم في محافظة نينوى.

وقال معاون مدير دائرة شؤون الهجرة ستار نوروز لـ"راديو سوا":

​​

وأكد نوروز استعداد الوزارة لاستيعاب أي موجة نزوح من قضاء تلعفر والحويجة ومناطق غرب الأنبار عند بدء العمليات العسكرية:

​​

وأشار نوروز إلى أن أعداد النازحين من المناطق المذكورة أقل من نازحي الموصل بجانبيها الأيمن والأيسر:

​​

وأضاف نوروز أن تقارير الوزارة تشير إلى إعداد مقاربة ذكرتها المنظمة الدولية للهجرة السبت، حول النازحين بعد معركة تحرير الموصل من تنظيم داعش.

وكانت المنظمة الدولية للهجرة أعلنت السبت أن نحو 839 ألف عراقي مازالوا نازحين بعد معارك استعادة مدينة الموصل من قبضة داعش.

وقالت المنظمة إن هناك أشخاصا لازالوا مدفونين تحت الأنقاض وبين الركام حيث ضاعت حكاياتهم بين الحجارة والبنايات المهدمة.

 

المصدر: "راديو سوا" 

جنود عراقيون يحملون جثة زميل لهم خلال معارك تطهير الرمادي
جنود عراقيون يحملون جثة زميل لهم خلال معارك تطهير الرمادي

أصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السبت أمرا بتخصيص قطع أرضية لأسر العراقيين الذين شاركوا في العمليات العسكرية ضد داعش وقتلوا فيها.

وذكر مكتب العبادي في بيان أن القرار يشمل أفراد "القوات المسلحة والأمنية بكل صنوفها، والحشد الشعبي، والمتطوعين من الحشد العشائري والبيشمركة، والمعاقين الذين شاركوا في تلك المعارك ممن أصبحوا عاجزين عن ممارسة العمل".

وأوضح البيان أن وزارت المالية والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة فضلا عن أمانة بغداد والحكومات المحلية ستتولى "تهيئة قطع أرضية سكنية مساحة كل منها 200 متر مربع في مواقع سكنية جيدة داخل الحدود البلدية للوحدات الإدارية".​​

​​

وأوضح البيان أن المجلس الوطني للإسكان كلف بمتابعة تنفيذ القرار ووضع الآليات اللازمة على أن يتم رفع التعليمات التفصيلية والتوصيات اللازمة لعرضها على مجلس الوزراء في موعد أقصاه 20 آب/ أغسطس القادم.

وسيتعين على الجهات المعنية استكمال إجراءاتها من أجل توفير الأراضي السكنية وتخصيصها في موعد أقصاه الأول من تشرين الأول/ نوفمبر 2017، بحسب ما جاء في البيان.

 

المصدر: مكتب العبادي