مقاتلات أميركية خلال غارات جوية على داعش
مقاتلات أميركية خلال غارات جوية على داعش

قال المتحدث باسم السفارة الأميركية في العراق روبرت ميركل إن أولى المهمات بعد القضاء على داعش، ستكون المشاركة في تطهير المناطق المحررة.

وأشار في حديث لـ"راديو سوا" إلى اعتزام إزالة المتفجرات والألغام التي خلفها مسلحو داعش للإيقاع بالمدنيين.

وتطرق إلى رصد 71 مليون دولار مقدمة من الولايات المتحدة وحدها، الأمر الذي سمح بتنظيف ثلاثة ملايين و400 ألف متر مربع من الأراضي التي تم تحريرها.

​​

وقال إن الولايات المتحدة والتحالف الدولي يقيمان شراكة قوية مع العراق ومع الحكومة العراقية والقوات الأمنية لمواصلة القتال ضد داعش في العراق، إلى أن يتم القضاء عليه تماما.

وأشار إلى أن هذا القتال لا يزال جاريا في المناطق التي لا تزال تحت سيطرة داعش.

وأضاف: "ليس لدينا أدنى شك بأننا سنحقق النصر".

​​

وقال إن واشنطن تؤكد "شراكتها القوية" مع بغداد:

​​

وقد بدأت الولايات المتحدة وشركاؤها في التحالف الدولي قبل ثلاثة أعوام حربا متواصلة على داعش الذي اجتاح في صيف 2014 مساحات واسعة من العراق بعد أن فرض سيطرته على مناطق عديدة في سورية.

واعتبر خبراء ومراقبون أن داعش يعد أيامه الأخيرة في سورية والعراق.

المصدر: راديو سوا 

 

حيدر العبادي في المؤتمر الصحافي
حيدر العبادي في المؤتمر الصحافي

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في مؤتمر صحافي الثلاثاء إن الحشد الشعبي هيئة رسمية داخل العراق، نافيا وجود أي صفة للحشد خارج البلاد.

وأضاف العبادي أن الحشد يتم تمويله من الموازنة الحكومية ويلتزم بالقانون العراقي، وشدد على أنه لا توجد أي قوات أجنبية تقاتل على الأراضي العراقية.

وكان رئيس الوزراء العراقي قد أكد السبت رفضه حل الحشد، وذلك غداة طلب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر حله عبر دمج عناصره في المؤسسة العسكرية الرسمية.

وقال إن "قوات الحشد لن تحل وستبقى تحت قيادة الدولة والمرجعية الدينية".

تحديث 19:21 ت.غ

نفى المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة داعش الكولونيل رايان ديلن الثلاثاء توجيه ضربات جوية ضد قوات الحشد الشعبي بالقرب من الحدود العراقية السورية. 

وقال ديلن في بيان خص به قناة "الحرة" إن قوة المهام المشتركة تنفي المزاعم التي تحدثت عن قتل أعضاء في وحدات تابعة لقوات الحشد الشعبي الاثنين.

وأكد البيان أن قوات التحالف، وفي التوقيت الذي أشارت إليه هذه المزاعم، لم تقم بقصف جوي أو بري قرب منطقة التنف على الحدود العراقية السورية. 

المصدر: قناة الحرة