حيدر  العبادي
حيدر العبادي

اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأربعاء أن استفتاء الاستقلال في إقليم كردستان العراق "غير دستوري"، مشددا على أن الاستفتاء يستدعي "توافقا وطنيا".

وأقرّ العبادي في مؤتمر صحافي بتعرض الأكراد إلى اضطهاد كبير خلال حقبة حزب البعث العربي الاشتراكي العراقي، لكنه أضاف أن باقي العراقيين تعرضوا لاضطهاد أيضا، لافتا إلى عدم تعرض الأكراد إلى اضطهاد خلال الأعوام الـ14 الماضية.

واعتبر أن طريقة الاستئثار وتحقيق أمر واقع على الأرض غصبا عن الآخرين لا يوصل إلى نتيجة.

وقال إن "الاستفتاء في هذه الطريقة لن يوصل إلى نتيجة".

وقد أعلنت سلطات كردستان العراق اعتزامها تنظيم استفتاء في الـ 25 من أيلول/سبتمبر حول استقلال الإقليم، ما أثار رفض الحكومة المركزية في بغداد ودول إقليمية أخرى.

وفي شأن منفصل، قال رئيس الوزراء العراقي إن بلاده لا تعقد "صفقات مع مجرمين"، في إشارة إلى تنظيم داعش، مشيرا إلى أن الانتصار حصل بفضل تضحيات الأبطال وليس بالاتفاق.

ولفت إلى أن داعش بدأ ينهار بسبب الضربات التي تلقاها في العراق.

 

المصدر: المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي

قوات عراقية في الموصل
قوات عراقية في الموصل

اعتقلت قوة من شرطة محافظة نينوى 18 مسلحا من تنظيم داعش تسللوا إلى داخل مدينة الموصل من تل العياضية في قضاء تلعفر.

وقال قائد الشرطة العميد الركن واثق الحمداني لـ"راديو سوا" إن الأشخاص المعتقلين هم "إرهابيون ولكن ليس من بينهم انتحاريون، ولا يحملون السلاح".

​​

وأضاف أن قوات الشرطة المحلية لم تعتقل أيا من العائلات في مدينة الموصل التي تورط بعض أبنائها مع داعش:

​​

وقد شن داعش هجوما واسعا في حزيران/يونيو 2014 مكنه من السيطرة على نحو ثلث مساحة العراق.

لكن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن في تموز/يوليو النصر على داعش في الموصل، وانتهاء "دولة الخرافة والإرهاب الداعشي".

واستعادت القوات العراقية المدعومة من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة قضاء تلعفر، وأعلنت بسط كامل سيطرتها على محافظة نينوى في شمال البلاد.

المصدر: راديو سوا