أطفال نازحون من الموصل
أطفال نازحون من الموصل

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية عودة أكثر من 296 ألف نازح إلى المناطق المحررة في الساحل الأيسر من مدينة الموصل وبعض مناطق الساحل الأيمن، فضلا عن منطقة الحمدانية في محافظة نينوى.

وقال المتحدث باسم الوزارة ستار نوروز في تصريح لـ"راديو سوا" الثلاثاء إن عودة النازحين طوعية وجاءت بناء على رغبتهم في الرجوع إلى مناطقهم. 

​​

وأكد نوروز من جهة أخرى استعداد الوزارة لتقديم الخدمات الأساسية للعائلات المتوقع نزوحها من مناطق غربي الأنبار التي تشهد معارك لتحريرها من سيطرة تنظيم داعش.

​​


وبدأت القوات العراقية المشتركة فجر الثلاثاء عملية عسكرية لاستعادة قضاء عنة ومنطقة الريحانة في محافظة الأنبار غربي العراق من قبضة داعش.

المصدر: راديو سوا

نازحون عراقيون من تلعفر
نازحون عراقيون من تلعفر

طالب النازحون من تلعفر في محافظة نينوى الجهات الحكومية بالإسراع في تأهيل مدينتهم المحررة، وإعادة الخدمات الأساسية إليها، لتسهيل عودتهم وإنهاء معاناتهم في المخيمات.

النازح التركماني أبو محمد الذي يقطن في مخيمات شرق الموصل، يتطلع إلى العودة إلى مدينته تلعفر، ويطالب الجهات المعنية بالعمل على تعويض المتضررين.

وطالب نازحون من مخيمات أخرى في الموصل الحكومة بإعادة تأهيل مدينتهم وإعمارها.

وقد أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الخميس تحرير مدينة تلعفر ومحافظة نينوى بالكامل من أيدي تنظيم داعش.

وكانت القوات العراقية بإسناد من فصائل الحشد الشعبي ومن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، بدأت عملياتها العسكرية لاستعادة تلعفر في الـ 20 من آب/أغسطس، بعد نحو شهر من إعلان تحرير الموصل عقب تسعة أشهر من المعارك.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في أربيل بدرخان حسن:

​​

 

المصدر: راديو سوا