جانب من المؤتمر الصحافي في بغداد
جانب من المؤتمر الصحافي في بغداد

فشل اجتماع الوفد الكردي مع نظيره في بغداد مساء السبت في الخروج بأي نتائج إيجابية حول مناقشة عملية الاستفتاء في إقليم كردستان العراق.

وبعد ثلاث ساعات من النقاشات، أكد رئيس الوفد الكردي المفاوض روز نوري شاويس خلال مؤتمر صحافي أن الاستفتاء قائم في إقليم كردستان في موعده المقرر، لافتا إلى أن المناطق المتنازع عليها ستحددها مشاركة الأهالي هناك.

ونفى القيادي عن الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي أحمد بيره من جانبه ما تناولته وسائل إعلام حول تخلي حزب الاتحاد الوطني عن الاستفتاء، ودعا جماهير الحزب "للتصويت لصالح المشروع".

شاهد تقرير "الحرة":

​​

تحديث 35: 19 ت.غ (وفد كردي يجري حوارا مع بغداد تزامنا مع الاستفتاء)

قال هوشيار زيباري أحد كبار مستشاري رئيس كردستان العراق مسعود بارزاني إن وفدا من حكومة الإقليم توجه إلى بغداد السبت لإجراء حوار مع الحكومة العراقية.

وقال زيباري، وزير الخارجية العراقي السابق، لوكالة رويترز إن الوفد سيناقش عملية الاستفتاء الذي ينظمه الإقليم في الـ25 من أيلول/ يونيو، لكنه أكد أن التصويت سيمضي قدما وأن المحادثات مع بغداد ستجري قبل الاقتراع وخلاله وبعده. 

ويقول المسؤولون الأكراد إن التصويت يهدف إلى إعطاء إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ عام 1991، تفويضا شرعيا لتحقيق الاستقلال عن العراق من خلال الحوار مع بغداد ومع تركيا وإيران المجاورتين. 

تصويت أكراد الخارج

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في كردستان بدء عملية تصويت الأكراد المقيمين في الخارج.

وقال عضو المفوضية جوتيار عقراوي في تصريح لـ"راديو سوا" إن التصويت سيكون عبر الانترنت يومي 23 و24 أيلول/ سبتمبر.

​​

المصدر: راديو سوا/ وكالات

مسعود بارزاني
مسعود بارزاني

أعلنت رئاسة وزراء إقليم كردستان العراق السبت تأجيل المؤتمر الصحافي الذي كان يفترض أن يعقده رئيس الإقليم مسعود بارزاني صباح السبت في أربيل لإعلان موقفه النهائي من عملية الاستفتاء.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المكتب الإعلامي لرئيس وزراء كردستان العراق أن "المؤتمر الصحافي سيعقد الأحد، وسيتم الإعلان عن المكان والزمان لاحقا".

ويتعرض بارزاني لضغوط وتحذيرات دولية متزايدة لتأجيل الاستفتاء المرتقب في 25 أيلول/ سبتمبر.

وكان المجلس الأعلى للاستفتاء قد قرر الخميس أن يتوجه وفد كردستاني مفاوض يمثله إلى بغداد السبت "لتوضيح موقف القيادة السياسية الكردستانية".

واستقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي السبت رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش.

وجدد العبادي "موقفه الثابت برفض الاستفتاء في إقليم كردستان لعدم دستوريته، مؤكدا أن الأولوية هي للحرب ضد الإرهاب وتحرير كامل الأراضي العراقية".

كما أكد كوبيتش موقف الأمم المتحدة الرافض للاستفتاء "وأهمية اللجوء إلى الحوار"، بحسب بيان نشرته صفحة العبادي على فيسبوك.

يذكر أن الجالية الكردية في الخارج بدأت الإدلاء بأصواتها في استفتاء استقلال إقليم كردستان إلكترونيا.

وقال المدير العام للبيانات في المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في الإقليم كاروان جلال "تم الإدلاء بأول صوت في الاستفتاء من قبل مواطن مقيم في الصين".

تحديث: 7:15 ت. غ.

 

جدد رئيس كردستان العراق مسعود بارزاني الجمعة التأكيد على أن الاستفتاء على استقلال الإقليم لا يزال قائما في موعده وأن الإقليم سيكون بعده جاهزا للتفاوض مع بغداد.

وقال بارزاني أمام حشد خلال تجمع في ملعب لكرة القدم في أربيل "حاليا، الاستفتاء خرج من يدي ويد الأحزاب وأصبح بيدكم". وأضاف "نحن نقول إننا مستعدون لحوار جدي وبعقلية متفتحة مع بغداد، ولكن بعد 25 أيلول/سبتمبر، لأن الوقت فات".

ورفض رئيس كردستان الضغوط الدولية لإلغاء الاستفتاء، وقال إن الأكراد مستعدون "لدفع أي ثمن مقابل الحرية".

وجاء ذلك ردا على بيان لمجلس الأمن عبر عن القلق بشأن تأثير الاضطرابات المحتملة في العراق نتيجة للاستفتاء. 

وضاعف بارزاني خطاباته في الأيام الأخيرة في إطار الحملة الانتخابية للاستفتاء التي يفترض أن تنتهي منتصف ليل الجمعة-السبت. ومن المرتقب أن يعلن في مؤتمر صحافي السبت في أربيل رسميا موقفه النهائي من العملية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول عراقي أن المفاوضات مستمرة مع بارزاني سعيا لتقديم ضمانات جدية تقنعه بالتراجع عن تنظيم الاستفتاء.

المصدر: وكالات