العميد يحيى رسول المتحدث باسم العمليات المشتركة العراقية
العميد يحيى رسول المتحدث باسم العمليات المشتركة العراقية

نفى المتحدث الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية الأربعاء تحرير قضاء الحويجة بالكامل، مؤكدا اقتحام القوات العراقية لمركز القضاء والاستمرار بالتقدم هناك.

وقال المتحدث العميد يحيى رسول لـ"موقع الحرة" إن "خلية الإعلام الحربي نشرت قبل قليل خبرا عاجلا عن قائد عمليات تحرير الحويجة الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله يقول فيه إن قطعات الجيش والشرطة الاتحادية والرد السريع والحشد الشعبي باشرت باقتحام مركز قضاء الحويجة وتكبد العدو خسائر بالأرواح والمعدات ومستمرة في عملية التقدم".

​​وأضاف موضحا "في حال تحريرها (الحويجة) سنعلن عن ذلك بشكل رسمي".

وكانت قيادة الحشد الشعبي قد أعلنت في بيان الأربعاء "تحرير قضاء الحويجة بالكامل و انتزاع آخر معاقل التنظيم الإجرامي في العراق بعد اقتحام المركز والمباشرة بعمليات تطهيره من عدة محاور".

​​ورجح العميد رسول خلال حديثه للموقع أن يكون "بيان الحشد الشعبي يتحدث ضمن محاورهم" مؤكدا أن بيان خلية الإعلام الحربي "صريح بهذا الشأن".

وكانت القوات العراقية قد بدأت في 21 أيلول/سبتمبر عملياتها العسكرية لاستعادة مدينة الحويجة، وتمكنت في هذا السياق من استعادة أربع مدن وعشرات القرى.

وتعتبر هذه المدينة الواقعة على بعد 230 كيلو متر شمال شرق بغداد أحد آخر معاقل التنظيم في العراق بعد طرده في الأشهر الماضية من غالبية المناطق التي كانوا يسيطرون عليها.

المصدر: موقع الحرة

بلغت درجة الحرارة في العراق أكثر من 50 درجة مئوية
بلغت درجة الحرارة في العراق أكثر من 50 درجة مئوية

أعلنت وزارتان عراقيتان، الأحد، عن مجموعة من الإرشادات لمواجهة موجات الحر القاسية، حيث من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة الخمسين درجة مئوية.

وأصدرت ‏وزارة البيئة العراقية، الأحد، مجموعة من الإرشادات الهامة للوقاية من جفاف الجلد وحروق الشمس خلال الأيام الحارة، وتشمل:

ارتداء ملابس فاتحة اللون وخفيفة تغطي الجسم بشكل جيد، واستخدام كريم واق من الشمس بدرجة وقائية عالية، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وشرب كمية كافية من الماء للحفاظ على الترطيب، وتجنب الخروج من المنزل في فترات النهار الأكثر حرارة، وارتداء النظارات الشمسية والقبعات وحمل المظلات.

كما دعت الوزارة إلى "عدم الهدر في استخدام المياه والطاقة الكهربائية، لأن الهدر سيلحق الضرر والنقص عند الآخرين، وزيادة التشجير والمساحات الخضراء المستدامة".

ويذكر أن درجات الحرارة ترتفع بالعراق في فصل الصيف لتتجاوز في بعض الأحيان 50 درجة مئوية خلال ساعات النهار.

من جانبها دعت وزارة الصحة العراقية "أصحاب مخازن ومحال بيع الأطعمة والأشربة الى ضرورة حفظها بدرجات حرارة مناسبة وعدم تعريضها لأشعة الشمس حفاظا على صحة المواطنين".

وقالت الوزارة في بيان، الأحد، إن موجات الحرارة المرتفعة قد "تؤثر سلبا على صلاحية المواد الغذائية والمشروبات وخصوصا الطازجة أو المخزونة منها وما يصاحبها من تأثيرات على صحة الإنسان عند تناولها".

وأكدت أن فرق "الرقابة الصحية ستقوم بتكثيف جولاتها التفتيشية لمتابعة المطاعم والمحلات العامة والمعامل الغذائية وستتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين".