مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA مايك بومبيو
مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA مايك بومبيو

قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA مايك بومبيو السبت إنه وجه رسالة إلى قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني والقادة الإيرانيين عبر فيها عن قلقه بشأن سلوك إيران الذي ينطوي على تهديد متزايد في العراق.

وقال بومبيو خلال ندوة في منتدى ريغان السنوي للدفاع في جنوب كاليفورنيا إنه وجه الرسالة بعد حديث قائد عسكري إيراني كبير عن أن القوات التي تحت إمرته قد تهاجم القوات الأميركية في العراق، دون أن يحدد تاريخا لها.

وأضاف "ما كنا نتحدث عنه في هذه الرسالة هو أننا سنحمله ونحمل إيران مسؤولية أية هجمات على المصالح الأميركية في العراق من قبل القوات الخاضعة لسيطرتهم".

وأكد أن الولايات المتحدة أرادت من ذلك أن تتأكد من "أنه والقيادة في إيران يفهمان ذلك بطريقة واضحة وضوح الشمس".

وبحسب ما ذكره بومبيو الذي تولى قيادة الاستخبارات المركزية في كانون الثاني/ يناير الماضي، فإن سليماني الذي يتولى قيادة العمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني، رفض فتح الرسالة.

وذكرت وكالة رويترز في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أن سليماني دعا القادة الأكراد في شمال العراق مرارا إلى الانسحاب من مدينة كركوك النفطية أو مواجهة هجوم القوات العراقية والمقاتلين المتحالفين مع إيران، وسافر إلى إقليم كردستان العراق للاجتماع مع القادة الأكراد.

وقال بومبيو إن النظر إلى الجهود الإيرانية في الأسابيع الماضية لمد نفوذها إلى شمال العراق ومناطق أخرى منه تؤكد أن سعي الإيرانيين للتحول إلى "القوة المهيمنة في الشرق الأوسط" يتنامى.

أنباء عن وفاة شاب في العراق بسلالة أوروبية من فيروس كورونا المستجد
أنباء عن وفاة شاب في العراق بسلالة أوروبية من فيروس كورونا المستجد

أعلنت وزارة الصحة العراقية، الأحد، تماثل طبيب عراقي للشفاء من فيروس كورونا، بعد أن "وصلت إصابته إلى درجة حرجة استلزمت وضعه على جهاز الإنعاش الرئوي"، وسط دعوات للمتعافين من الوباء للتبرع ببلازما الدم.

وأضافت الوزارة أن الطبيب تلقى علاجا ببلازما "الشفاء" بعد ساعات من نقله إلى الإنعاش.

وزير الصحة والبيئة يوجه فريق وزاري لمستشفى اليرموك التعليمي لمتابعة الحالة الصحية للدكتور حيدر فاضل والمصاب بفايروس...

Posted by ‎وزارة الصحة العراقية‎ on Sunday, May 24, 2020

ودعا المركز الوطني العراقي لنقل الدم، الأحد، المرضى المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا إلى التبرع بـ"بلازما الدم" التي قال إنها كانت وراء "تماثل العديد من الحالات الحرجة إلى الشفاء".

ونشر المركز رقم هاتف، للاتصال عليه من قبل المتبرعين.

وأمر رئيس الوزراءالعراقي مصطفى الكاظمي الأجهزة الأمنية، الأحد، بتشديد إجراءات الحظر الشامل، في محاولة لاحتواء العدوى.

وسجلت أعداد الإصابات اليومية في العراق رقما قياسيا، السبت، بعد تسجيل 308 إصابة في يوم واحد، لترتفع أعداد المصابين الإجمالية إلى 4272 إصابة، بينما توفي 152 شخصا نتيجة المرض حتى الآن.