ضباط وكالة الهجرة الأميركية ينفذون عملية ترحيل
السلطات تنفذ أمر ترحيل شخص من الولايات المتحدة

تستمع محكمة فدرالية في مدينة ديترويت الأربعاء إلى أطراف دعاوى ترحيل مواطنين عراقيين من الولايات المتحدة في إطار تفعيل إدارة الرئيس دونالد ترامب إجراءات لإبعاد المقيمين من أصحاب سوابق جنائية.

وسيقرر القاضي مارك غولدسميث الذي أوقف إجراءات ترحيل نحو 1440 عراقيا في تموز/ يوليو الماضي، بعد هذه الجلسة ما إذا كان سيخلي سبيل 275 تحتجزهم السلطات الأميركية في عدد من مدن البلاد منذ ذلك الحين.

وتقول السلطات إن المعتقلين ارتكبوا جرائم تستدعي ترحيلهم، لا سيما بعد أن وافقت الحكومة العراقية على استقبالهم. وسمحت الإدارات الأميركية السابقة لهؤلاء بالبقاء في الولايات المتحدة رغم وجود أوامر نهائية بترحيلهم.

اقرأ على الحرة: قرار قضائي يعلق ترحيل عراقيين من أميركا

ويرى ناشطون ومعارضون لترحيل هؤلاء العراقيين، وكثير منهم من المسيحيين والأقليات الأخرى الذين يخشون التعرض للتعذيب أو حتى القتل إن أعيدوا إلى العراق، أنهم سددوا ديونهم للمجتمع ويستحقون البقاء مع عائلاتهم فيما تنظر إدارة الهجرة بمعاملاتهم.

وترى الحكومة أن لا صلاحية لهذه المحكمة الفدرالية للنظر في القضية، إذ إنها من صلاحيات محكمة مختصة بشؤون الهجرة. وحسب وكالة الهجرة والجمارك، فإن لدى معظم المحتجزين سوابق جنائية بينها القتل والاغتصاب والاختطاف والسرقة والاتجار بالمخدرات، ومخالفات متعلقة بالسلاح، وغيرها من الجرائم.

 

 

 

أنباء عن وفاة شاب في العراق بسلالة أوروبية من فيروس كورونا المستجد
أنباء عن وفاة شاب في العراق بسلالة أوروبية من فيروس كورونا المستجد

أعلنت وزارة الصحة العراقية، الأحد، تماثل طبيب عراقي للشفاء من فيروس كورونا، بعد أن "وصلت إصابته إلى درجة حرجة استلزمت وضعه على جهاز الإنعاش الرئوي"، وسط دعوات للمتعافين من الوباء للتبرع ببلازما الدم.

وأضافت الوزارة أن الطبيب تلقى علاجا ببلازما "الشفاء" بعد ساعات من نقله إلى الإنعاش.

وزير الصحة والبيئة يوجه فريق وزاري لمستشفى اليرموك التعليمي لمتابعة الحالة الصحية للدكتور حيدر فاضل والمصاب بفايروس...

Posted by ‎وزارة الصحة العراقية‎ on Sunday, May 24, 2020

ودعا المركز الوطني العراقي لنقل الدم، الأحد، المرضى المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا إلى التبرع بـ"بلازما الدم" التي قال إنها كانت وراء "تماثل العديد من الحالات الحرجة إلى الشفاء".

ونشر المركز رقم هاتف، للاتصال عليه من قبل المتبرعين.

وأمر رئيس الوزراءالعراقي مصطفى الكاظمي الأجهزة الأمنية، الأحد، بتشديد إجراءات الحظر الشامل، في محاولة لاحتواء العدوى.

وسجلت أعداد الإصابات اليومية في العراق رقما قياسيا، السبت، بعد تسجيل 308 إصابة في يوم واحد، لترتفع أعداد المصابين الإجمالية إلى 4272 إصابة، بينما توفي 152 شخصا نتيجة المرض حتى الآن.