مركز مدينة بغداد
مركز مدينة بغداد

بحث وفد يمثل أحزاب المعارضة في إقليم كردستان الخميس مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأوضاع في الإقليم والخلافات بين بغداد وأربيل.

وضم الوفد الذي وصل بغداد الأربعاء، أعضاء من حركة التغيير، والجماعة الإسلامية الكردستانية، وتحالف الديموقراطية والعدالة الذي يقوده برهم صالح.

وقال المتحدث باسم تحالف الديموقراطية والعدالة ريبوار كريم لـ"راديو سوا" إن العبادي وعد خلال اللقاء بدفع رواتب الموظفين في إقليم كردستان، بعد الانتهاء من تدقيق أعدادهم وأسمائهم.

وأضاف كريم الذي شارك في الاجتماع أن اتفاقا جرى مع العبادي على تهدئة الأوضاع في محافظة كركوك بشكل عام، وفي قضاء طوزخورماتو بشكل خاص.
​​

​​

وأشار كريم إلى أن "أحزاب المعارضة في إقليم كردستان قررت التوجه إلى بغداد، بعد أن أحست بأن جميع الطرق أغلقت بوجه المفاوضات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان".

وتوترت العلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بعد إجراء استفتاء على حق تقرير المصير في الإقليم في أيلول/ سبتمبر الماضي.

وعلى إثر ذلك، رفضت الحكومة المركزية في بغداد الاستفتاء ونتائجه وقالت إنها لن تعترف به، واتخذت إجراءات إدارية وعسكرية لتعزيز سلطاتها الاتحادية، لا سيما في المناطق المتنازع عليها والمنافذ الحدودية.

بلغت درجة الحرارة في العراق أكثر من 50 درجة مئوية
بلغت درجة الحرارة في العراق أكثر من 50 درجة مئوية

أعلنت وزارتان عراقيتان، الأحد، عن مجموعة من الإرشادات لمواجهة موجات الحر القاسية، حيث من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة الخمسين درجة مئوية.

وأصدرت ‏وزارة البيئة العراقية، الأحد، مجموعة من الإرشادات الهامة للوقاية من جفاف الجلد وحروق الشمس خلال الأيام الحارة، وتشمل:

ارتداء ملابس فاتحة اللون وخفيفة تغطي الجسم بشكل جيد، واستخدام كريم واق من الشمس بدرجة وقائية عالية، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وشرب كمية كافية من الماء للحفاظ على الترطيب، وتجنب الخروج من المنزل في فترات النهار الأكثر حرارة، وارتداء النظارات الشمسية والقبعات وحمل المظلات.

كما دعت الوزارة إلى "عدم الهدر في استخدام المياه والطاقة الكهربائية، لأن الهدر سيلحق الضرر والنقص عند الآخرين، وزيادة التشجير والمساحات الخضراء المستدامة".

ويذكر أن درجات الحرارة ترتفع بالعراق في فصل الصيف لتتجاوز في بعض الأحيان 50 درجة مئوية خلال ساعات النهار.

من جانبها دعت وزارة الصحة العراقية "أصحاب مخازن ومحال بيع الأطعمة والأشربة الى ضرورة حفظها بدرجات حرارة مناسبة وعدم تعريضها لأشعة الشمس حفاظا على صحة المواطنين".

وقالت الوزارة في بيان، الأحد، إن موجات الحرارة المرتفعة قد "تؤثر سلبا على صلاحية المواد الغذائية والمشروبات وخصوصا الطازجة أو المخزونة منها وما يصاحبها من تأثيرات على صحة الإنسان عند تناولها".

وأكدت أن فرق "الرقابة الصحية ستقوم بتكثيف جولاتها التفتيشية لمتابعة المطاعم والمحلات العامة والمعامل الغذائية وستتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين".