وزير التجارة الأسبق عبد الفلاح السوداني
وزير التجارة الأسبق عبد الفلاح السوداني

قالت هيئة النزاهة إن السلطات اللبنانية وافقت على تسليم مسؤول عراقي سابق مدان بقضايا فساد في العراق.

وأوضحت الهيئة في بيان الخميس أن لبنان أصدرت مرسوما جمهوريا يقضي بتسليم وزير التجارة الأسبق عبد الفلاح السوداني إلى السلطات القضائية العراقية، وأضاف أن الإجراءات بين الجانبين العراقي واللبناني متواصلةٌ لتسليم المُدان.

وكانت هيئة النزاهة أعلنت في أيلول/سبتمبر الماضي أن السلطات اللبنانية تمكنت بالتعاون مع الشرطة الدولية "الأنتربول" من القبض على عبد الفلاح السوداني في مطار بيروت الدولي.

وأصدر القضاء العراقي في عام 2012 حكما غيابيا بالسجن لمدة سبع سنوات بحق وزير التجارة الأسبق عبد الفلاح السوداني، لاتهامه بقضايا فساد حصلت أثناء فترة توليه الوزارة عام 2006. ويعد السوداني أحد قيادات حزب الدعوة الإسلامية وهو مقرب من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العراق 3946 إصابة، و147 حالة وفاة، وفق الأرقام الصادرة من وزارة الصحة العراقية
بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العراق 3946 إصابة، و147 حالة وفاة، وفق الأرقام الصادرة من وزارة الصحة العراقية

حذرت خلية الأزمة التي شكلها البرلمان العراقي لمتابعة وباء كورونا، من وقوع "كارثة كبيرة"  في البلاد بسبب تزايد عدد حالات الإصابة بالمرض، وعدم التزام المواطنين بالإرشادات الصحية، بحسب الوكالة الوطنية العراقية للأنباء.

وقال عضو الخلية النائب علي اللامي إن "خلية الأزمة النيابية تتابع إجراءات مواجهة كورونا عن كثب وتحذر  من تنامي خطر الجائحة".

وأضاف في تصريح صحفي يوم الاثنين  أن "البلاد ستتعرض لكارثة كبيرة وقد تسجل أرقاما مرتفعة أذا استمر عدم الالتزام بالإرشادات الصحية وإجراءات حظر التجوال".

ويقتصر دور خلية الأزمة العراقية على الرقابة ومتابعة إجراءات وزارة الصحة.

وطالب اللامي بفرض "حظر شامل للتجوال، بعد انتهاء عيد الفطر واتخاذ إجراءات صارمة بحق المخالفين" للإجراءات، للحد من تفشي المرض.

وكانت وزارة الصحة والبيئة العراقية قد أعلنت، الأحد، تسجيل 197 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

ودعا المركز الوطني العراقي لنقل الدم المرضى المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا إلى التبرع بـ"بلازما الدم" التي قال إنها كانت وراء "تماثل العديد من الحالات الحرجة إلى الشفاء".