وزير التجارة الأسبق عبد الفلاح السوداني
وزير التجارة الأسبق عبد الفلاح السوداني

قالت هيئة النزاهة إن السلطات اللبنانية وافقت على تسليم مسؤول عراقي سابق مدان بقضايا فساد في العراق.

وأوضحت الهيئة في بيان الخميس أن لبنان أصدرت مرسوما جمهوريا يقضي بتسليم وزير التجارة الأسبق عبد الفلاح السوداني إلى السلطات القضائية العراقية، وأضاف أن الإجراءات بين الجانبين العراقي واللبناني متواصلةٌ لتسليم المُدان.

وكانت هيئة النزاهة أعلنت في أيلول/سبتمبر الماضي أن السلطات اللبنانية تمكنت بالتعاون مع الشرطة الدولية "الأنتربول" من القبض على عبد الفلاح السوداني في مطار بيروت الدولي.

وأصدر القضاء العراقي في عام 2012 حكما غيابيا بالسجن لمدة سبع سنوات بحق وزير التجارة الأسبق عبد الفلاح السوداني، لاتهامه بقضايا فساد حصلت أثناء فترة توليه الوزارة عام 2006. ويعد السوداني أحد قيادات حزب الدعوة الإسلامية وهو مقرب من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

عملية رفع ورم سرطاني من ذراع مريض مصاب بكورونا في العراق - الصورة من وزارة الصحة
عملية رفع ورم سرطاني من ذراع مريض مصاب بكورونا في العراق - الصورة من وزارة الصحة

أعلنت وزارة الصحة العراقية، الخميس، نجاح طاقم طبي في أحد مستشفيات بغداد في عملية استئصال ورم سرطاني "ضخم" من ذراع مريض مصاب بفيروس كورونا.

وقالت الوزارة إن "صحة بغداد الرصافة أجرت عملية نادرة لرفع ورم سرطاني من مريض مصاب بفايروس كورونا يرقد في مستشفى ابن الخطيب".

وبحسب الوزارة، فإن المريض صبي في الخامسة عشر من العمر، واحتاج إلى عملية "طارئة" لرفع الورم من ذراعه، أجريت له في مستشفى الكندي في العاصمة".

 

صحة بغداد الرصافة تجري عملية نادرة لرفع ورم سرطاني من مريض مصاب بفايروس كورونا يرقد في مستشفى ابن الخطيب بمتابعة...

Posted by ‎وزارة الصحة العراقية‎ on Thursday, April 9, 2020

وأكد بيان الوزارة "نجاح العملية"، مضيفا أن المريض بحالة مستقرة بعد اضطرار الأطباء لإجراء العملية باستخدام "التخدير المناطيقي" (الجزئي).

وقالت الوزارة العراقية إن "هذه العملية تسجل على مستوى العالم (على أنها) من أوائل العمليات التي تجرى لمريض مصاب بفايروس كورونا المستجد".

وسجل العراق 30 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم البلاد، ليرتفع الرقم الرسمي المسجل إلى 1232 حالة، اكتشفت بعد إجراء أكثر من 30 ألف فحص، منها أكثر من ألفي فحص أجريت الخميس، بحسب وزارة الصحة.

وتوفي 69 شخصا في العراق بالمرض، فيما شفي 496 شخصا.