محافظ نينوى أثيل النجيفي
محافظ نينوى أثيل النجيفي

أصدر القضاء العراقي قرارا يقضي بحبس محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي ثلاث سنوات ومنعه من السفر والحجز على أمواله.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن محكمة جنح الرصافة في بغداد المختصة بقضايا النزاهة وغسيل الأموال والجريمة المنظمة أصدرت القرار استنادا لأحكام المادة 329 من قانون العقوبات.

وتنص المادة 329 على معاقبة أي موظف حكومي بالحبس في حال استغل وظيفته في وقف أو تعطيل تنفيذ الأوامر الصادرة من الحكومة.

وتضمن قرار الحكم أيضا إصدار أمر قبض بحق النجيفي لتنفيذ العقوبة بحقه.​​

​​

وكانت محكمة التحقيق المركزية في العراق قد أصدرت في تشرين الأول/أكتوبر 2016 مذكرة قضائية للقبض على النجيفي بعد اتهامه بـ"جريمة التخابر مع دولة أجنبية"، و"تسهيل" دخول القوات التركية إلى الأراضي العراقية.

وصوت مجلس النواب في أيار/مايو 2015 على إقالة النجيفي من منصبه محافظا لنينوى، بناء على طلب قدمه عدد من أعضاء مجلس المحافظة، على خلفية سقوط مدينة الموصل بيد مسلحي تنظيم داعش في 2014.

 محافظ نينوى أثيل النجيفي
أثيل النجيفي

أعلن المتحدث باسم العمليات العراقية المشتركة العميد يحيى رسول أن أوامر صدرت "بإلقاء القبض على محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي في حال تواجده في مناطق داخل الموصل وإحالته إلى الجهات القضائية"، حسب ما ذكرت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء.

وكانت محكمة التحقيق المركزية في العراق قد أصدرت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي مذكرة قضائية للقبض على النجيفي بعد اتهامه بـ"جريمة التخابر مع دولة أجنبية"، و"تسهيل" دخول القوات التركية إلى الأراضي العراقية".

وصوت مجلس النواب في أيار/مايو 2015 على إقالته من منصبه محافظا لنينوى، بناء على طلب قدمه عدد من أعضاء مجلس المحافظة، على خلفية سقوط مدينة الموصل بيد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية داعش 2014.

 

المصدر: وكالات