الموصل القديمة بعد تحريرها من سيطرة داعش
إحدى المناطق المدمرة في الموصل القديمة بعد تحريرها من داعش

أعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق السبت مشاركة 950 شركة عالمية في مؤتمر الكويت الدولي لإعمار العراق المرتقب عقده في الـ12 من شباط/فبراير المقبل.

وقال رئيس الهيئة سامي الأعرجي في تصريحات لـ"راديو سوا" إن المؤتمر سيحضره مسؤولون من عدة دول وممثلون عن البنك الدولي والاتحاد الأوروبي.

​​

وأوضح الأعرجي أن اليوم الأول من المؤتمر سيخصص للمنظمات الدولية، فيما يركز اليوم الثاني على الاستثمارات والإعمار في العراق، في حين ستتم خلال اليوم الثالث دعوة الدول للمشاركة في الحدث.  

​​

وأوضح الأعرجي لـ"راديو سوا" أن المشاريع التي سيتم طرحها في مؤتمر الكويت "تخدم الإنسان والاقتصاد" وتشمل 12 قطاعا. وتابع أن بينها "مشاريع في مجال البيتروكيماويات والصناعات الهندسية والإنشائية والزراعية، فضلا عن مشاريع زراعية كبيرة ومشاريع في الصرف الصحي والسكن والمستشفيات" وغيرها. 

وأكد رئيس هيئة الاستثمار أن المشاريع الاستراتيجية ستشمل جميع المحافظات، لا سيما المناطق التي تم تحريرها من تنظيم داعش.

وكانت لجنة العلاقات الخارجية النيابية قد دعت المجتمع الدولي إلى المشاركة الفاعلة في المؤتمر والمساهمة في إعادة إعمار العراق.

وفي هذا الإطار قال رئيس اللجنة عبد الباري زيباري لـ"راديو سوا" إنه يأمل أن يشهد المؤتمر المرتقب "حضورا دوليا متميزا"، ودعا الدول إلى أن تكون "سخية تجاه العراق الذي تبنى محاربة داعش نيابة عن العالم الحر". وأردف قائلا إن "الكرة الآن في مرمى العالم الحر لدعم العراق في إعادة بناء مجتمعه وبنيته التحتية".

 

الموصل القديمة بعد تحريرها من سيطرة داعش
الموصل القديمة بعد تحريرها من سيطرة داعش

أعلن العراق، الإثنين، إنه يحتاج 100 مليار دولار "على الأقل" لإعادة إعمار المناطق المحررة من داعش.

وقال الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي علي العلاق خلال مؤتمر صحفي عقد في الكويت إن "قطاع السكن هو الأكثر تضررا، يليه قطاع النفط والكهرباء ثم النقل والإتصالات والصناعات التحويلية والخدمات الإساسية كالماء وخدمات الصرف الصحي".

وأعلنت الكويت أنها ستستضيف مؤتمرا دوليا لإعادة إعمار العراق، خلال شباط/ فبراير المقبل.

وقال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله في المؤتمر الصحافي المشترك إن "بلاده تتوقع "مشاركة فاعلة". 

ويقول العراق إنه "يتطلع إلى الحصول على أكثر مايمكن، لإعادة إعمار أراضيه بشكل سريع".

وسيعقد المؤتمر خلال الفترة من 12 الى 14 من الشهر المقبل، بالتعاون مع البنك الدولي والقطاع الخاص.

وتقرر أن تستضيف الكويت أيضا إجتماعا لوزراء خارجية دول التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في 13 شباط/فبراير، على هامش مؤتمر إعادة الإعمار،

وقال الجار الله ان الدعوات وجهت  لسبعين دولة للاشتراك في الاجتماع المخصص لبحث موضوع  مكافحة الإرهاب.

وأعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، في ديسمبر / كانون الأول الماضي "إنتهاء الحرب" ضد تنظيم داعش الذي سيطر على ما يقارب ثلث مساحة العراق في العام 2014.