مطار أربيل في إقليم كردستان العراق
مطار أربيل في إقليم كردستان العراق

مددت الحكومة العراقية الحظر الجوي المفروض على الرحلات الخارجية من وإلى مطارات إقليم كردستان ثلاثة أشهر أخرى.

وأفاد مصدر لوكالة الصحافة الفرنسية الاثنين بأن "الحظر كان قد مدد في كانون الأول/ ديسمبر الماضي لمدة شهرين، وكان من المقرر أن يستمر حتى 28 شباط/ فبراير الجاري، إلا أن السلطات قررت تمديده مرة أخرى".

وأضاف أن "سلطات الطيران المدني العراقية أبلغتنا بالقرار، وأكدت أن الحظر لن يشمل الرحلات الداخلية".

وأكدت الحكومة العراقية موضوع التمديد، وأشارت إلى عدم تحديد أي موعد لرفع الحظر بشكل نهائي.

وقال المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي إن "الغاء الحظر يعتمد على نقل صلاحيات إدارة المطار إلى الحكومة الفدرالية".

ووفقا للحديثي، فقد أحرز تقدم خلال المفاوضات بين بغداد وأربيل خلال الفترة الماضية بشأن عدة قضايا، منها الجمارك وجوازات السفر والتأشيرات.

لكن الحديثي أوضح أن "مسألة السيطرة على الأمن في المطارات لم تحل بعد، رغم وجود إرادة للتوصل إلى حل لهذه المشكلة".

وكانت الحكومة العراقية قد حظرت في أيلول/سبتمبر الماضي الرحلات الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية، ردا على استفتاء تقرير المصير الذي نظمته سلطات الإقليم واعتبرته بغداد غير قانوني.

واتخذت بغداد إجراءات عقابية أخرى ضد الإقليم شملت غلق المعابر الحدودية مع تركيا وإيران.

كما فرضت القوات العراقية في حملة أمنية بدأت في 16 تشرين الأول/أكتوبر الماضي سيطرتها على غالبية المناطق المتنازع عليها، من بينها مدينة كركوك الغنية بالنفط.

تقوم المقاتلات التركية باستهداف مناطق في اقليم كردستان بشكل مستمر
تقوم المقاتلات التركية باستهداف مناطق في اقليم كردستان بشكل مستمر

قتل شخصان وهما والد وابنه مع إصابة آخر في قصف تركي استهدف مرتفعات جبلية لناحية ديرلوك في قضاء العمادية بمحافظة دهوك في إقليم كردستان العراق.

وقال شهود عيان للحرة إن القصف استهدف سلسلة جبل متين صباح السبت وأسفرعن مقتل أحد مواطني البلدة مع ابنه وإصابة آخر ولغاية الآن لم يتم إرجاع جثث القتلى.

وقال إقبال محمد للحرة وهو ناشط مدني إن المواطنين يقصدون المناطق الجبلية في هذه الأوقات من السنة للاهتمام بحقول الكرم والعنب وأيضا تربية النحل في القمم الجبيلة، مشيرا إلى استمرار استهدافهم من قبل المقاتلات التركية.

بدوره أكد مدير ناحية ديرلوك سامي أوشانه مقتل شخص وابنه من سكنة الناحية بسبب قصف المقاتلات التركية في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح اليوم للقمم الجبلية المطلة على الناحية.

وتقوم المقاتلات التركية باستهداف مناطق في إقليم كردستان بشكل مستمر بحجة ملاحقة عناصر من حزب العمال الكردستاني الذين ينشطون في الشريط الحدودي بين العراق وتركيا.