شباب العراق
شباب العراق

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط السبت، أن نسبة الأمية بين الشباب في العراق بلغت 8.3 في المئة خلال عام 2017.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي لـ "راديو سوا" إن هناك عوامل كثيرة أدت الى ارتفاع نسبة الأمية بين الشباب، وأضاف أن برامج محو الأمية الموجودة حاليا دون مستوى الطموح، مؤكدا أن الوزارة وضعت خطة خمسية للحد من تنامي الأمية في المجتمع.

أستاذة علم النفس التربوي في جامعة بغداد نهى الدرويش رجحت من جهتها أن تكون نسبة الأمية في العراق أعلى من ذلك بكثير، وشددت في حديث لـ "راديو سوا" على ضرورة إعداد دراسة تنموية متخصصة بعيدة المدى لمعرفة مدى تحقق الأهداف التربوية المرسومة من قبل الجهات المعنية.

ودعت الدرويش إلى فتح مراكز لمحو الأمية تشارك فيها الجهات المعنية كافة للتقليل من خطر تفشي هذه الظاهرة.

هذا وذكر المركز الإحصائي التابع لوزارة التخطيط أن نسبة الأمية بين الشباب للفئة العمرية بين 15 و 29 عاما خلال عام 2017 بلغت 6.5 في المئة فيما شكلت نسبتها بين الإناث 10.2 في المئة.

 

زادت الحالات بواقع ثلاثة أمثال في غضون حوالي ثلاثة أسابيع
زادت الحالات بواقع ثلاثة أمثال في غضون حوالي ثلاثة أسابيع

قالت وزارة الصحة إن العراق سجل أكثر من ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في يوم واحد للمرة الأولى الجمعة، وإن العدد الإجمالي للإصابات يقترب من عشرة آلاف حالة مؤكدة.

وأضافت أن ما لا يقل عن 285 شخصا لاقوا حتفهم‭ ‬في العراق بمرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس.

ورصدت الوزارة 1006 حالات إصابة جديدة الجمعة من بين 9846 إجمالا. وزادت الحالات بواقع ثلاثة أمثال في غضون حوالي ثلاثة أسابيع.

وخلال الأيام الأولى من تفشي الفيروس، كان العراق يعلن أرقاما لا تتجاوز 20- 50 حالة يوميا، لكن الأعداد بدأت بالارتفاع بشكل كبير خلال "الموجة الثانية من الوباء التي يشهدها العراق" كما قال أحد الخبراء الصحيين العراقيين خلال الأيام الماضية.

وتضرر الاقتصاد العراقي، وجزء كبير من الأعمال الصغيرة والعمال في القطاع الخاص بشدة بسبب الإجراءات المرافقة للفيروس.