عناصر من قوات جهاز مكافحة الإرهاب والرد السريع غرب الموصل خلال معركة تحرير المدينة من قبضة داعش
عناصر من قوات جهاز مكافحة الإرهاب في العراق-أرشيف

أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الخميس اعتقال 10 أشخاص يشتبه بانتمائهم لشبكة وفرت تمويلا لتنظيم داعش في بغداد وأربيل.

وقال التحالف في بيان إن قوة مشتركة تضم قواته وقوات عراقية خاصة ووحدات مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان نفذت مداهمات في الفترة من السابع إلى التاسع من تشرين الأول/ أكتوبر.

وأضاف أن المداهمات أسفرت عن اعتقال أشخاص يشتبه بانتمائهم لشبكة الراوي المالية التي تعمل "كجماعة تسهيلات مالية" لتنظيم داعش.​

​​ونقل البيان عن قائد قوة مهام العمليات الخاصة المشتركة-عملية العزم الصلب الميجر جنرال باتريك روبرسون قوله إن "الاعتقالات توجه ضربة قوية لقدرة داعش على تهديد المدنيين وترهيبهم".

وأضاف أن "هذا يظهر أن من يساعدون أو يرعون أو يقدمون دعما ماليا أو ماديا أو تكنولوجيا لداعش سيواجهون عواقب وخيمة".

وأعلنت الحكومة العراقية النصر على تنظيم داعش في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، لكن مقاتلي التنظيم لا يزالون ينفذون عمليات قتل وخطف في بعض مناطق العراق.

سقوط 5 صواريخ على منشاة نفط أميركية في العراق
سقوط 5 صواريخ على منشاة نفط أميركية في العراق

أفادت مراسل الحرة من العراق أن قصفا صاروخيا استهدف شركة نفط أميركية في مدينة البصرة جنوبي البلاد.

ونقلت وسائل إعلام عراقية عن مصدر أمني قوله إن خمسة صواريخ كاتيوشا سقطت، فجر الإثنين، قرب الحقول النفطية في منطقة البرجسية.

وأضافت أن الصواريخ استهدفت شركة هاليبرتون الأميركية التي تعمل في هذه المنطقة، مضيفة أن الصواريخ ألحقت خسائر مادية في المنشأة دون وقوع أي خسائر بشرية.

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو وصور لعملية الاستهداف.

وكانت الفترة الأخيرة قد شهدت توتر ا بين القوات الأميركية والميليشيات العراقية الموالية لإيران.

وكان قد أعلن قائد القيادة الوسطى الأميركية فرانك ماكنزي تحريك أنظمة دفاع جوي إلى العراق لحماية المواطنين العراقيين وقوات التحالف والقوات الأميركية التي تستضيفها بعض القواعد هناك.

وأشار في بيان صحافي الثلاثاءالماضي، إلى  أن نقل الأنظمة إلى العراق يأتي لمواجهة الهجمات المتكررة على القواعد العراقية والتي قتلت وجرحت أفرادا من الجنود العراقيين وقوات التحالف وجنودا أميركيين.

وذكر أن إنشاء الدفاعات الجوية الأرضية مستمر في العراق، حيث يتم التنسيق مع الحكومة العراقية، من أجل تعزيز الحماية للجميع.