نهاية دولة الخلافة.. اندثار جغرافي لكيان داعش

خاص "الحرة"

بسيطرة قوات سوريا الديمقراطية على الباغوز، يندثر جغرافياً الكيان الذي أسسه داعش في سوريا والعراق عام 2014 حين احتل مدنا وأراضي توازي بمساحتها بريطانيا​.

كيف انهار تنظيم داعش؟

و​​اقترن بروز داعش بممارسات وحشية قلما عرف العالم نظيرا لها.

في أيلول/سبتمبر 2014، أعلنت الولايات المتحدة الحرب على التنظيم مع تحالف دولي عريض يضمّ دولا عربية، بعد استغاثات قوافل الأيزيديين والأيزيديات الهاربين في جبال سنجار من الإبادة الجماعية.  

وبدأت العملية في قضم الرقعة الخاضعة لداعش مدينة تلو الأخرى وبلدة إثر بلدة، وصولا إلى إعلان العراق النصر النهائي على التنظيم وتطهير أراضيه من آثاره في كانون الأول/ديسمبر 2017.

أما في سوريا، فنجحت قوات سوريا الديمقراطية المكونة من أكراد وعرب وبغطاء من التحالف الدولي في تحرير مدينة كوباني (عين العرب) في كانون الثاني/يناير 2015.

أبرز المحطات في النزاع السوري

​​وفي حزيران/يونيو من العام ذاته، حررت مدينة تل أبيض.

وفي آب/أغسطس 2016، تمّ طرد التنظيم من مدينة منبج بعد معارك استمرت نحو ثلاثة أشهر.

غير أنّ معركة شرق الفرات، الرقة ودير الزور، استغرقت المدة الأطول من عمر الحرب على داعش الذي دافع بشراسة عن هذه المنطقة الاستراتيجية الغنية بالنفط والثروات والمياه.

ففي تشرين الثاني/نوفمبر 2016 أعلنت قسد بقيادة التحالف معركة "غضب الفرات" لتحرير محافظة الرقة.

واستغرق تحرير سدّ الطبقة الحيوي لتوليد الكهرباء والري في كل سوريا قرابة نصف عام.

أما الرقة، عاصمة الخلافة المزعومة، فاستغرق تحريرها أكثر من عام.

وفي أيلول/سبتمبر 2017 بدأت معركة "عاصفة الجزيرة" لتحرير دير الزور، آخر معاقل التنظيم.

وتمكنت قسد بعدها بأسابيع من السيطرة على حقول التنك والجفرة وحقل العمر، أكبر الحقول النفطية في سوريا وكذلك على معمل كونيكو لإنتاج الغاز.

وفي آذار/مارس الجاري، أعلنت قسد بمعاونة التحالف الدولي تحرير كافة الأراضي التي استولى عليها التنظيم عام 2014، مشيرا إلى تمكنه من تحرير خمسة ملايين شخص و52 ألف كيلومتر مربع من الأراضي السورية خلال حربها ضد التنظيم.

وفور إعلان انتهاء "دولة الخلافة" المزعومة بعد نحو خمس سنوات من القتال ضد التنظيم، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية السبت بدء مرحلة جديدة في قتال تنظيم داعش في سوريا بالتعاون مع التحالف الدولي، بهدف القضاء الكامل على الوجود العسكري السري لتنظيم داعش المتمثل في خلاياه النائمة.

تم استهدافه وفق معلومات استخبارية دقيقة من قبل جهاز مكافحة الإرهاب العراقي
تم استهدافه وفق معلومات استخبارية دقيقة من قبل جهاز مكافحة الإرهاب العراقي

أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة في العراق العميد يحيى رسول مقتل معتز الجبوري (حجي تيسير) أحد أهم قيادات تنظيم داعش في العراق، وذلك في غارة جوية للتحالف الدولي استهدفته في دير الزور السورية.

كما كشف جهاز مكافحة الإرهاب العراقي في بيان "العملية جاءت بعد متابعة لفترة ليست بالقصيرة لتحركات هذا الارهابي الخطير وتنقله الدائم داخل وخارج العراق حيث تم استهدافه بضربة جوية من قبل طيران التحالف الدولي في منطقة دير الزور السورية وفق معلومات استخبارية دقيقة من قبل جهاز مكافحة الإرهاب".

وفي دلالة على أهمية الجبوري في هيكلية تنظيم داعش، حيث يعتبر الرجل الثالث، وهو مقرب جدا من زعيم التنظيم الجديد أمير محمد عبد الرحمن المولى المكنى (عبدالله القرشي)، قال جهاز مكافحة الإرهاب العراقي إنه "بعد المعلومات التي قدمها الجهاز والتي ادت الى مقتل الإرهابي أبو بكر البغدادي واعتقال المجرم الارهابي عبد الناصر قرداش نعلن لشعبنا العظيم اليوم عن مقتل الارهابي معتز نومان عبد نايف نجم الجبوري".

وقال المحلل الأمني العراقي هشام الهاشمي إن قوات سوريا الديمقراطية ساعدت أيضا في الغارة لكنها لم تؤكد مقتل الجبوري.

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية في أغسطس 2019 عن رصد مكافأة قيمتها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه

من هو معتز الجبوري؟

 

معتز نعمان عبد نايف نجم الجبوري، ويعرف أيضا باسم حجي تيسير، هو قيادي بارز في داعش، وعضو قديم في المنظمة التي سبقت داعش وهي تنظيم القاعدة في العراق، وهو يشغل منصب ما "والي العراق"، ومعاون زعيم تنظيم داعش الإرهابي لشؤون الولايات كافة، ومسؤول عن التخطيط والتنسيق للعمليات الإرهابية الخارجية.

وأعلنت الولايات المتحدة الأميركية في أغسطس 2019 عن رصد مكافأة قيمتها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه، وذلك ضمن برنامج مكافآت من أجل العدالة.

أشرف الجبوري على صنع القنابل لأنشطة داعش الإرهابية، وقال العميد يحي رسول إن الجبوري كان يمتلك أكثر من جواز سفر وهوية للتنقل ولا يستخدم الهاتف نهائيا خوفا من الملاحقة".

وبسبب خبرته الكبيرة في تصنيع القنابل والعبوات فقد وصف بأنه "مهندس الموت"، وهو ينحدر من قرية الشيخ أحمد التابعة لمحافظة صلاح الدين.
 
إشارة إلى أن الجبوري هو ثالث زعيم لداعش يُقتل هذا الشهر في دير الزور، حيث أعلن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يوم الجمعة مقتل اثنين من قادة تنظيم الدولة الإسلامية في غارة جوية للتحالف، وهما أحمد عيسى إسماعيل الزاوي، المعروف باسم أبو علي البغدادي، وهو "والي" التنظيم الإرهابية في شمال بغداد، وأحمد عبد محمد حسن الجغيفي، وهو مسؤول كبير في الإمدادات والخدمات اللوجستية في جميع أنحاء العراق وسوريا.