10 كتاب ينصح بقراءة أعمالهم

استطاع مؤلفون من الشرق الأوسط أغلبهم عرب أن يشقوا طريقهم نحو العالمية، فطبعت ووزعت مؤلفاتهم حول العالم، وأثروا في قرائهم.

بعيدا عن لهيب الأحداث السياسية والأمنية في منطقة الشرق الأوسط، حازت مؤلفات أتت من تلك المنطقة على اهتمام القراء والتي ترجم بعضها لعدة لغات.

ورغم أن قائمة الكتاب والمؤلفين في الشرق الأوسط طويلة، إلا أن المنتدى الاقتصادي العالمي اختار 10 منهم، ناصحا بقراءة مؤلفاتهم:

  • إنعام كجه جي، روائية عراقية
إنعام كجه جي، روائية عراقية

​​​​صحافية وروائية ألفت "سواقي القلوب" 2005 و"الحفيدة الأميركية" 2008 التي ترشحت للجائزة العالمية للرواية العربية وصدرت بعدة لغات، و"النبيذة" 2017.

 

  • أحلام مستغانمي، روائية جزائرية
الروائية أحلام مستغانمي توقع روايتها "الأسود يلق بك"

​​تعتبر من الكاتبات العربيات الأكثر تأثيرا ومؤلفاتها لاقت رواجا كبيرا إذ اختارتها "اليونسكو" لتكون فنانة المنظمة من أجل السلام.

لها العديد من الروايات والتي كان أبرزها "ذاكرة الجسد" 1993، و"فوضى الحواس" 1997، و"عابر سرير" 2003، و"الأسود يليق بك" 2012.

 

  • سمر يزبك، روائية سورية
سمر يزبك، روائية سورية

​​تعد كاتبة سورية استحضرت المحرمات السياسية والاجتماعية في مؤلفاتها، وحصلت على جائزة هارولد بنتر في 2012.

ومن أبرز رواياتها "تقاطع النيران" الذي تحدثت فيه عن يوميات من الثورة السورية.

 

  • حوراء النداوي، روائية عراقية
غلاف رواية تحت سماء كوبنهاغن

​​استطاعت أن تسجل الكاتبة النداوي حضورا دوليا قويا، ومن أشهر روايتها "تحت سماء كوبنهاغن" والتي صدرت عام 2010، والتي تحكي فيها عن تجربة حب بين مراهقة في كوبنهاغن ورجل يكبرها سنا.

 

  • إيتيل عدنان، مؤلفة لبنانية
إيتيل عدنان

​​تعد إيتيل شاعر وكاتبة أميركية من أصول لبنانية، وحازت على العديد من الجوائز الدولية مثل جائزة الكتاب العربي الأميركي في 2010، ولقبت بفارسة الأدب من قبل الحكومة الفرنسية في 2014.

لها العديد من المؤلفات الشعرية والروايات أبرزها: "الست ماري روز" 1977، "يوم القيامة العربي" 1998، "قصائد الزيزفون" وغيرها من المؤلفات.

 

  • بدرية البشر، روائية سعودية
بدرية البشر

​​تعد إعلامية وروائية كتبت كثيرا عن المرأة في السعودية، ولها العديد من المؤلفات أبرزها "هند والعسكر" 2006 و"غراميات شارع الأعشى" 2013.

 

  • سوزان أبو الهوى، روائية فلسطينية
سوزان أبو الهوى

​​تعد كاتبة وناشطة في مجال حقوق الإنسان وهي أميركية الجنسية من أصول فلسطينية، ومؤلفة الرواية الأكثر مبيعا في 2010 والتي كانت بعنوان "بينما ينام العالم".

وألفت رواية الأزرق بين السماء والماء والتي ترجمت لأكثر من 19 لغة.

 

  • ألف شافاك، روائية تركية
ألف شافاك، روائية تركية

​​كتبت رواية قواعد العشق الأربعون، والتي صدرت باللغة الإنكليزية في 2010 بالولايات المتحدة، وترجمت أعمالها لأكثر من 30 لغة.

غلاف رواية قواعد العشق الأربعون

​​​​وتحكي الرواية قصتين في زمنين متوازيين، وترتبطان بالفقيه جلال الدين الرومي والصوفي شمس الدين التبريزى، وتنتهيان بوضع 40 قاعدة للعشق الصوفي.

 

  • أورخان باموق، روائي تركي
أورخان باموق، روائي تركي

​​حصل على جائزة نوبل للآداب في 2006، وباع أكثر من 13 مليون نسخة من أعماله، ولطالما اشتهر بدمج الفن بالآداب.

غلاف رواية المنزل الهادئ

​​ومن أبرز أعماله الروائية: القلعة البيضاء 1995، المنزل الهادئ 1991، متحف البراءة 2008، والعديد من المؤلفات الأخرى.

​​

  • خالد حسيني، روائي أفغاني
خالد حسيني، روائي أفغاني

​​طبيب أميركي وكاتب تعود أصوله من أفغانستان، ألف رواية "عداء الطائرة الورقية" و"ألف شمس ساطعة" باع منهما 38 مليون نسخة، إضافة لروايات أخرى.

يوجد في العراق 7500 جندي أميركي
يوجد في العراق 7500 جندي أميركي | Source: www.centcom.mil

أعلن قائد القيادة الوسطى الأميركية فرانك ماكنزي تحريك أنظمة دفاع جوي إلى العراق لحماية المواطنين العراقيين وقوات التحالف والقوات الأميركية التي تستضيفها بعض القواعد هناك.

وأشار بيان صحفي الثلاثاء أن نقل الأنظمة إلى العراق يأتي لمواجهة الهجمات المتكررة على القواعد العراقية والتي قتلت وجرحت أفرادا من الجنود العراقيين وقوات التحالف وجنود أميركيين.

وذكر أن إنشاء الدفاعات الجوية الأرضية مستمر في العراق، حيث يتم التنسيق مع الحكومة العراقية، من أجل تعزيز الحماية للجميع.

وأكد البيان أن الولايات المتحدة وشركاؤها ملتزمون بهزيمة داعش ودعم وأمن واستقرار العراق على المدى الطويل.

والأربعاء حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب طهران من دفع "ثمن باهظ" إذا ما هاجمت هي أو حلفاؤها في العراق القوات الأميركية المتمركزة في هذا البلد.

وأضاف "بناء على معلومات، تخطط إيران أو حلفاؤها لهجوم مباغت يستهدف قوات أميركية و/أو منشآت في العراق".

وتخوض الولايات المتحدة وإيران نزاعا شرسا على النفوذ في العراق حيث تحظى طهران بدعم جهات فاعلة وفصائل مسلحة، فيما تقيم واشنطن علاقات وثيقة مع الحكومة العراقية، وفق وكالة فرانس برس.

وينتشر في العراق نحو 7500 جندي أميركي في إطار تحالف تقوده الولايات المتحدة لمساعدة القوات العراقية في التصدي للمجموعات الجهادية، لكن هذا العدد تراجع بشكل ملحوظ هذا الشهر.