رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني يؤكد استعداده لحل كافة المشاكل مع الحكومة العراقية
رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني يؤكد استعداده لحل كافة المشاكل مع الحكومة العراقية

أكد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني الثلاثاء، استعداده لحل كافة المشاكل مع الحكومة العراقية عن طريق الحوار، وذلك خلال اتصال هاتفي مع نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكي مايك بنس.

ووصف بارزاني عمل اللجان المشتركة بين حكومتي إقليم كردستان والحكومة العراقية بـ "الإيجابي".

وذكر بيان لرئاسة الإقليم أن الطرفين أكدا على أهمية التعاون والتنسيق بين إقليم كردستان والعراق ووجود آلية مشتركة لتحقيق ذلك وبمساعدة أميركية لمواجهة مخاطر عودة الإرهاب للظهور.

وشهدت العلاقات بين بغداد وأربيل توترا منذ سنوات عدة، وساءت أكثر في العام 2014، حينما استغل إقليم كردستان الفوضى السائدة في أعقاب اجتياح تنظيم "داعش" للبلاد، للبدء بتصدير النفط من أراضيه إلى تركيا مباشرة.

كردستان العراق

وفي يوليو الماضي استأنفت بغداد مفاوضاتها مع أربيل، التي تعاني أزمة اقتصادية، حول النفط والموازنة المخصصة للإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، وهما نزاعان قديمان يبقى التوصل إلى اتفاق حولهما أمرا غير مؤكد وفق عدد من الخبراء.

عنصران من الشرطة في إقليم كردستان العراق-أرشيف
عنصران من الشرطة في إقليم كردستان العراق-أرشيف

أعلنت مديرية شرطة إدارة منطقة كرميان بإقليم كوردستان العراق، الأحد، عن انتحار فتاة بمنطقة قضاء كلار، فيما قتل أخ شقيقته بمنطقة خانقين غير البعيدة.

وقال المتحدث باسم شرطة كرميان، علي جمال قدوري، في بيان نقلته وكالة "شفق نيوز"، إن "فتاة تدعى (د.أ) من مواليد 2010 من ناحية رزكاري" في كلار، اقدمت على الانتحار من خلال اطلاق النار على نفسها بواسطة سلاح والدها الشخصي"، مشيراً الى "نقل جثتها إلى دائرة الطب العدلي".

ووفقا لما ذكره المسؤول الأمني، صرح أقارب الفتاة المنتحرة وهي طالبة مدرسة، إن "الفتاة كانت تتواجد مع والدتها داخل المنزل، وقد أطلقت النار على نفسها من مسدس والدها المتقاعد ضمن صفوف قوات البيشمركة مما أدى الى وفاتها في الحال".

وأشار المتحدث باسم شرطة كرميان إلى فتح تحقيق بملابسات الحادث وكيفية وقوعه، مؤكدا أن قوات الشرطة توجهت إلى المنزل وصادرت المسدس وهاتفا محمولا وجهاز (iPad) خاصا بالفتاة.

وفي السياق، أفاد مصدر أمني في قضاء خانقين، بقتل أخ لشقيقته بذريعة "غسل العار".

وقال المصدر لوكالة شفق نيوز، إن "شابة تدعى "كاثرين" لقيت مصرعها على يد شقيقها برصاصتين من سلاح مسدس في منطقة الرأس والبطن".

وأشار إلى "نقل جثة الضحية للطب العدلي وايداع المتهم بالجريمة قيد التوقيف لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقه".