لحظة اغتيال المرشدي
لحظة اغتيال المرشدي | Source: Courtesy Photo

نشر ناشطون عراقيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي لقطات فيديو تظهر لحظة اغتيال العضو السابق في مجلس محافظة بابل عامر المرشدي أمام أنظار نجله.

وسجلت كاميرات المراقبة لحظة اعتراض سيارة المسلحين الملثمين لمركبة المسؤول السابق، قبل أن يخرج منها ويتلقى عدة رصاصات أردته قتيلا على الفور.

وكما أظهر الفيديو، حاول نجل المرشدي مواجهة المسلحين والتعرف عليهم، فأطلقوا عليه النار لكنه نجا من الموت.

ومع اندلاع الاحتجاجات المنددة بالفساد في العراق منذ بداية أكتوبر الماضي، كثرت حالات الاغتيال التي يشير الناشطون إلى وقوف ميليشيات الأحزاب المرتبطة بإيران وراءها.

ويوم السبت نجا الناشط العراقي جواد الحريشاوي من محاولة اغتيال في محافظة ميسان وهو من الوجوه المعروفة في تأييد المظاهرات وتنظيمها.

واغتال مسلحون مجهولون منذ أسبوع الناشط المدني والداعم للتظاهرات عدنان رستم في منطقة الحرية بالعاصمة العراقية بغداد.

وقتل مسلحون في السابع من الشهر الجاري الناشط المدني أمجد الدهامات، الذي يعد أحد أبرز قادة التظاهرات الشعبية في محافظة ميسان جنوب العراق.

وفي بداية الشهر الماضي، قُتل الناشط ورسام الكاريكاتير العراقي حسين عادل وزوجته سارة على يد مسلحين اقتحموا منزلهما في مدينة البصرة جنوبي العراق.

أنباء عن وفاة شاب في العراق بسلالة أوروبية من فيروس كورونا المستجد
أنباء عن وفاة شاب في العراق بسلالة أوروبية من فيروس كورونا المستجد

أعلنت وزارة الصحة العراقية، الأحد، تماثل طبيب عراقي للشفاء من فيروس كورونا، بعد أن "وصلت إصابته إلى درجة حرجة استلزمت وضعه على جهاز الإنعاش الرئوي"، وسط دعوات للمتعافين من الوباء للتبرع ببلازما الدم.

وأضافت الوزارة أن الطبيب تلقى علاجا ببلازما "الشفاء" بعد ساعات من نقله إلى الإنعاش.

وزير الصحة والبيئة يوجه فريق وزاري لمستشفى اليرموك التعليمي لمتابعة الحالة الصحية للدكتور حيدر فاضل والمصاب بفايروس...

Posted by ‎وزارة الصحة العراقية‎ on Sunday, May 24, 2020

ودعا المركز الوطني العراقي لنقل الدم، الأحد، المرضى المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا إلى التبرع بـ"بلازما الدم" التي قال إنها كانت وراء "تماثل العديد من الحالات الحرجة إلى الشفاء".

ونشر المركز رقم هاتف، للاتصال عليه من قبل المتبرعين.

وأمر رئيس الوزراءالعراقي مصطفى الكاظمي الأجهزة الأمنية، الأحد، بتشديد إجراءات الحظر الشامل، في محاولة لاحتواء العدوى.

وسجلت أعداد الإصابات اليومية في العراق رقما قياسيا، السبت، بعد تسجيل 308 إصابة في يوم واحد، لترتفع أعداد المصابين الإجمالية إلى 4272 إصابة، بينما توفي 152 شخصا نتيجة المرض حتى الآن.