مصادر أكدت تعرض حقل للغاز لضربات (أرشيفية . تعبيرية)
وقف إنتاج حقل خور مور للغاز في كردستان بعد الهجوم بمسيرة.

قال مستشار لرئيس حكومة كردستان ومصدر سياسي كردي كبير  لوكالة "رويترز" إن 4 على الأقل من العمال الأجانب قُتلوا بعد هجوم بطائرة مسيرة استهدف حقل خور مور للغاز بشمال العراق.

وأضاف المصدران أنه بعد الهجوم بالمسيرة، تقرر وقف إنتاج حقل خور مور للغاز في كردستان العراق، التي تتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق.

من جهته، قال رمك رمضان قائمقام قضاء جمجمال حيث وقع الهجوم أن "هناك ثلاثة قتلى وثلاثة جرحى"، موضحاً أن المعلومات الأولية تشير إلى أن القتلى "أجانب".

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

ويمتلك كونسورتيوم اللؤلؤة المكون من شركة دانة غاز الإماراتية للطاقة ووحدتها التابعة نفط الهلال حقوق استغلال حقلي خور مور وجمجمال، وهما من أكبر حقول الغاز في العراق.

وفي حادث منفصل في وقت سابق الخميس، قال جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان بشمال العراق إن الدفاعات الجوية أسقطت طائرة مسيرة مفخخة كانت تستهدف القوات الأميركية في قاعدة بالقرب من مطار أربيل.

ويشهد العراق هجمات شبه يومية بطائرات مسيرة وصواريخ تشنها جماعات مسلحة منذ نشوب الحرب الإسرائيلية على غزة في أكتوبر، استهدف معظمها قواعد تضم قوات تابعة للتحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة.

مصادر ذكرت لرويترز أن خمسة من الجنود العراقيين أصيبوا بالانفجار (أرشيفية)
مصادر ذكرت لرويترز أن خمسة من الجنود العراقيين أصيبوا بالانفجار (أرشيفية)

قال مسؤولون ومصادر أمنية لرويترز، السبت، إن "مقاتلا سنيا" واحدا على الأقل قتل في هجوم بعبوة ناسفة عند نقطة تفتيش في خان بني سعد على بعد نحو 50 كلم شمالي العاصمة، بغداد.

وذكر مصدران أمنيان ومصدر طبي أن مقاتلين اثنين من قوات الصحوة السنية الموالية للحكومة قتلا وأصيب ما لا يقل عن ستة، منهم خمسة جنود عراقيين، في الهجوم.

وقالت خلية الإعلام الأمني ​​العراقي، وهي الجهة الرسمية المسؤولة عن نشر المعلومات الأمنية، إن شخصا قتل جراء انفجار عبوتين ناسفتين قرب نقطة التفتيش مساء السبت. وأضافت في بيان أيضا أن أربعة أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة.