شركتا غوغل وفيسبوك تمرران سعاتهما من خلال الأراضي العراقية
شركتا غوغل وفيسبوك تمرران سعاتهما من خلال الأراضي العراقية

كشفت وزارة الاتصالات العراقية، الاثنين، عن تمرير شركتي غوغل وفيسبوك سعاتهما من خلال الأراضي العراقية، مؤكدةً أن ذلك يحدث لأول مرة، فيما أشارت إلى أن مشاريع الترانزيت ستوفر مردودات مالية للبلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عمر العامري، لوكالة الأنباء العراقية "واع": إن "الوزارة قطعت شوطا كبيرا في تعزيز موقع العراق الجغرافي في موضوع الترانزيت وإمرار حركة الاتصالات وسعات الإنترنت عبر الأراضي العراقية".

وأوضح العامري أن "وزارة الاتصالات وقعت قبل أشهر عقدا جديدا على مستوى الترانزيت ليس عبر البحر وإنما عبر البر"، مبينا أن "هذا الخط يمر في الجنوب ثم الوسط وصولا إلى إقليم كردستان، ويخرج إلى تركيا ويربط آسيا بأوروبا عن طريق العراق".

وأضاف أن "وزارة الاتصالات أوفت بوعودها على مستوى الترانزيت واستغلال موقع العراق"، لافتا إلى أن "موقع العراق الجغرافي واستغلاله في حركة الاتصالات الدولية وعودته للاتحاد الدولي للاتصالات بشكل مرموق، سيوفر مردودات مالية، إضافة إلى أن الكثير من الشركات العالمية ستمرر سعاتها عبر الأراضي العراقية".

وأشار إلى "عقد طريق الحضارات للترانزيت الذي تم توقيعه قبل أشهر"، مؤكدا أن "شركتي غوغل وفيسبوك مررتا سعاتهما من خلال الأراضي العراقية، لأول مرة".

ويذكر أن وزيرة الاتصالات العراقية، هيام الياسري، أعلنت، الجمعة، عن تخطي عتبة "الواحد تيرا" في إمرار الاتصالات الدولية عبر العراق، مؤكدة امتلاك العراق مسارا آمنا وجاذبا وموثوقا لاتصالات الترانزيت.

العراق سيواجه منتخب الأرجنتين يوم السبت المقبل
العراق سيواجه منتخب الأرجنتين يوم السبت المقبل

نجح منتخب العراق تحت 23 عاما في قلب تأخره والفوز على نظيره الأوكراني في مستهل مشواره في مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

وأنهى المنتخب العراقي الشوط الأول متعادلا سلبيا، قبل أن يتمكن المنتخب الأوكراني من افتتاح التسجيل عبر فالنتين روبشينسكي في الدقيقة 53 من زمن المباراة.

ولم يدم تقدم الأوكرانيين طويلا، بعد أن نجح مهاجم المنتخب العراقي أيمن حسين من تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 57 من ركلة جزاء، قبل أن يضيف البديل علي جاسم هدف الفوز في القيقة 75.

وبهذه النتيجة احتل المنتخب العراقي صدارة المجموعة الثانية مع المنتخب المغربي الذي كان قد فاز في وقت سابق على الأرجنتين بذات النتيجة.

وسيواجه العراق منتخب الأرجنتين يوم السبت المقبل، فيما يلعب المغرب أمام أوكرانيا في اليوم ذاته.