رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو
رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو

بات رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو يحظى بدعم أغلب النواب لتشكيل حكومة جديدة. و أعلن 67 نائبا الاثنين تأييدهم لإسناد مهمة تشكيل الحكومة إلى نتانياهو حسب ما أكدته الرئاسة الإسرائيلية.

وقال المتحدث باسم الرئيس الإسرائيلي إن رئيس البلاد بدأ الأحد مشاوراته مع الأحزاب العشرة التي شاركت في الانتخابات، مضيفا أن ستة من أصل 10 أحزاب أعربت عن تأييدها لرئيس الوزراء المنتهية ولايته.

ومن بين الأحزاب التي تساند نتانياهو ليصبح أول سياسي اسرائيلي يتولى رئاسة الحكومة لثلاث ولايات متتالية حزب الليكود الذي يتزعمه وحزب البيت اليهودي المنتمي لليمين المتطرف وحزب اسرائيل بيتنا.

وبعد حصول نتانياهو على تأييد 67 من أصل 120 نائبا في الكنيست، من المنتظر أن يكلفه رئيس البلاد بتشكيل حكومة جديدة، وستكون أمامه مهملة من 28 يوما قابلة للتمديد 14 يوما للإعلان عن فريقه الحكومي.

و لا يلزم النظام الإسرائيلي رئيس البلاد بأن يختار زعيم اللائحة الفائزة بأغلب الأصوات لتشكيل الحكومة، و يسمح النظام باختيار أي شخصية من النواب الـ 120 قادرة على تشكيل ائتلاف مع الكتل البرلمانية الأخرى.

 المصدر: راديو سوا/ أ ف ب 

الرئيس باراك أوباما
الرئيس باراك أوباما

انتقد الرئيس باراك أوباما السبت ما اعتبره "تنصل" رئيس الوزراء الإسرائيلي من التزامه السابق بحل الدولتين، وقال إن تصريحات بنيامين نتانياهو قبل الانتخابات تجعل "من الصعب إيجاد مسار" نحو إجراء مفاوضات جادة لحل هذه النزاع.

وفي مقابلة مع صحيفة هافينغتون بوست انتقد أوباما أيضا تصريحات نتانياهو عن تصويت العرب الإسرائيليين، مشيرا إلى أن "الصدع العميق في العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة لن ينتهي قريبا".

وتناول أوباما في المقابلة اتصاله الهاتفي مع نتنياهو الخميس بعد يومين من إعادة انتخابه، قائلا "أشرت إلى أن تصريحاته قبل الانتخابات ستجعل من الصعب إيجاد مسار يعتقد فيه الناس بشكل جدي أن المفاوضات ممكنة".

وأضاف أنه أبلغ نتانياهو أن الولايات المتحدة مازالت تعتقد أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق أمن إسرائيل على المدى البعيد إذا أرادت أن تظل دولة يهودية وديمقراطية.

​ وتفاقمت أسوأ أزمة شهدتها العلاقات الأميركية الإسرائيلية منذ عشرات السنين بسبب إعلان نتنياهو قبيل الانتخابات التي جرت الثلاثاء أنه لن تقوم دولة فلسطينية في عهده. وحاول نتنياهو التراجع عن تصريحه الخميس.

وأبدى أوباما أيضا قلقه من التحذير الذي وجه نتنياهو يوم الانتخابات لأنصاره من إقبال الناخبين العرب الإسرائيليين على صناديق الاقتراع بأعداد كبيرة.

 

​​

 

​​​المصدر: هافينغتون بوست/ وكالات