جنود إسرائيليون خلال تدريبات
جنود إسرائيليون خلال تدريبات

توقع الولايات المتحدة وإسرائيل الأربعاء اتفاقا تقدم بموجبه واشنطن مساعدات عسكرية بقيمة 38 مليار دولار إلى تل أبيب على 10 سنوات.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان مقتضب إن التوقيع سيتم خلال حفل رسمي في مقر الوزارة، مشيرة إلى أن الاتفاق الإطار "يشكل أكبر التزام بتقديم مساعدة عسكرية ثنائية في تاريخ الولايات المتحدة".

في السياق ذاته، أفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأن الاتفاق يعد الأكبر الذي يوقع في تاريخ المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي.

​​

وكانت واشنطن قد رفضت تأكيد قيمة المساعدات لمرحلة 2019-2028، لكن مسؤولا إسرائيليا أكد بحسب معلومات تناقلتها وسائل الإعلام أنها تقدر بـ38 مليار دولار. وتنتهي مهلة الاتفاق المعمول به حاليا في 2018، وينص على تقديم 30 مليارا لإسرائيل على 10 سنوات.

وكانت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تطالب، بعد سريان الاتفاق النووي المبرم بين إيران ومجوعة الدول الست في في 14 تموز/يوليو 2015، بزيادة كبيرة في المساعدة الأميركية، وتحدثت الصحافة الإسرائيلية عن خمسة مليارات دولار كل عام على مدى 10 أعوام بدلا من نحو ثلاثة مليارات راهنا.

المصدر: وكالات/ راديو سوا

رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة  (يسار) مع نظيره الإسرائيلي (يمين) في تل أبيب
رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة (يسار) مع نظيره الإسرائيلي (يمين) في تل أبيب

قال السفير الإسرائيلي في واشنطن رون ديرمر الأحد إن الولايات المتحدة وإسرائيل استأنفتا محادثات حول المساعدات الدفاعية المستقبلية، التي كان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قد علقها احتجاجا على الاتفاق النووي الإيراني.

وقال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة جوزيف دانفورد خلال اجتماعه مع وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون في تل أبيب الأحد "أدرك أن علاقتنا العسكرية بقيت قوية، خلال كل الازدهارات والانتكاسات في علاقاتنا".

وأعرب دانفورد عن ثقته في قدرة الولايات المتحدة وإسرائيل على مواجهة كل التحديات. وقال في هذا الإطار "التحديات التي تعترضنا نواجهها معا، ولدي ذات الثقة التي لديك بأننا سننجح في نهاية المطاف وذلك لن يكون من دون بذل الكثير من العمل الجاد والتخطيط المتكامل والتفاهم المشترك".

ومن المقرر أن يتابع وزير الدفاع الإسرائيلي هذه المحادثات عند اجتماعه مع الرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر خلال زيارته إلى واشنطن.

ويسعى الطرفان الحليفان إلى الاتفاق على برنامج مساعدات عسكرية على مدى 10 أعوام لمواصلة تقديم المنح الأميركية السنوية لإسرائيل والتي تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات دولار. وينتهي العمل ببرنامج المساعدات الحالي في عام 2017.


المصدر: راديو سوا