طائرات إسرائيلية، أرشيف
طائرات إسرائيلية، أرشيف

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن طائرة خاصة انطلقت من تل أبيب وتوجهت نحو إلى العاصمة السعودية الرياض الثلاثاء الماضي، وتساءلت عن هوية الأشخاص الذين كانوا على متنها.

وزعمت صحف محلية في إسرائيل إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أو رئيس الموساد يوشي كوهين عقدا اجتماعا "سريا" بولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقالت صحيفتا معاريف وجيروزاليم بوست إن الطائرة انطلقت مساء الثلاثاء 22 أكتوبر الجاري من مطار بن غوريون في تل أبيب وتوقفت لبرهة من الوقت في العاصمة الأردنية عمان ثم واصلت رحلتها نحو الرياض قبل تعود إلى إسرائيل بعد ساعة. ورجحت أن تكون قد حملت نتانياهو أو كوهين على متنها.

محرر في صحيفة هآرتس الإسرائيلية وصف الرحلة بأنها "نادرة جدا" وكتب على تويتر أن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر كان في الرياض في ذلك الوقت تقريبا. وتساءل المحرر عما إذا كانت الطائرة المسجلة في الولايات المتحدة قد حملت على متنها مسؤولا إسرائيليا لعقد اجتماعي ثلاثي في السعودية.

 

وكان السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون قد أبلغ صحيفة جيروزاليم بوست في سبتمبر الماضي أن إسرائيل والعديد من الدول العربية، بما فيها تلك التي ليس علاقات رسمية معها، تعمل معا في الأمم المتحدة وفي أماكن أخرى ضد إيران.

 

 

وقع ترامب قانونا يفتح الباب أمام وضع قواعد جديدة لعمل شركات التواصل الإجتماعي
وقع ترامب قانونا يفتح الباب أمام وضع قواعد جديدة لعمل شركات التواصل الإجتماعي

قال موقع "تايمز أوف إسرائيل" إن موقع تويتر تعامل بازدواجية مع تغريدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب و المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي.

وأثار تويتر جدلا مع ترامب هذا الأسبوع بعد وضعه الثلاثاء علامة على اثنتين من تغريداته تشكك بمصداقيتهما، فيما كان مرشد إيران الأعلى حرا في نشر تغريداته لتدمير إسرائيل وإزالتها رغم مطالبة إسرائيلية بتعليق حسابه بسبب "معاداة السامية ودعوته للإبادة الجماعية" وفق الموقع.

وأرسلت وزيرة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية أوريت فاركاش-هاكوهين رسالة إلى الرئيس التنفيذي لشركة تويتر جاك دورسي الاثنين تدعو فيها إلى "التعليق الفوري" لحساب آية الله علي خامنئي "بسبب نشره المستمر لمنشورات معادية للسامية والإبادة الجماعية".

وجاء في الرسالة أن "الأمثلة على ذلك تشمل دعوة خامنئي إلى "القضاء" على "الكيان الصهيوني" مع التأكيد على أن "النظام الصهيوني هو ورم سرطاني قاتل" يجب "اقتلاعه وتدميره".

وقالت فركاش إن خامنئي استخدم المنصة للإشادة بالجماعات الإرهابية بما فيها حماس وحزب الله والجهاد الإسلامي في انتهاك لسياسات الشركة.

وحتى صباح الجمعة، ظلت التغريدات على صفحة خامنئي، وليس معروفا حتى الآن إن كان تويتر قدم ردا على رسالة فركاش.

وقالت فركاش، عضو مجلس الوزراء الأمني، إن سياسات تويتر الخاصة تحظر نشر معاداة السامية ودعم الجماعات الإرهابية والدعوات إلى الإبادة الجماعية.

وينخرط ترامب في مواجهة مع تويتر بعد أن وسم الموقع اثنتين من تغريداته حول التصويت بالبريد في الانتخابات باعتبارها غير موثوقة، إذ أضاف إليهما عبارة "تحققوا من الوقائع".

ووقع ترامب قانونا يفتح الباب أمام وضع قواعد جديدة لعمل شركات التواصل الاجتماعي، ويسمح بمحاسبتها على المحتوى الذي ينشر عليها.