قتلت الولايات المتحدة قاسم سليماني مطلع يناير الماضي
قتلت الولايات المتحدة قاسم سليماني مطلع يناير الماضي

كشف مسؤول عسكري رفيع إسرائيلي سابق عن إحباط بلاده خطة إيرانية لقائد فيلق القدس السابق قسام سليماني للسيطرة على مرتفعات الجولان.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق الجنرال غادي آيزنكوت إن سليماني كان يخطط لبناء قواعد جوية في سوريا، وجلب 100 ألف مقاتل شيعي من باكستان وأفغانستان إلى مرتفعات الجولان السورية، لكنه لم ينجح بذلك.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة "إسرائيل هايوم" أن سليماني كان يخطط لأهداف رئيسية في الشرق الأوسط من بينها، الحفاظ على جعل حكم آيات الله قويا وتحقيق الهيمنة الإقليمية في الشرق الأوسط، والحصول على الأسلحة النووية.

ولم يكشف المسؤول الإسرائيلي توقيت إحباط الخطة الإيرانية أو الكيفية التي اعتمدتها إسرائيل لتنفيذها.

وقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في ضربة جوية أميركية استهدفت موكبه قرب مطار بغداد مطلع العام الجاري.

وتشن إسرائيل بين فترة وأخرى غارات جوية ضد أهداف ومعسكرات إيرانية منتشرة في سوريا، تضم أفرادا من الحرس الثوري، أو عناصر ميليشيات موالية لطهران تضم متطوعين من العراق وأفغانستان وباكستان ولبنان.

النائب المصاب بكورونا في الكنيست الإسرائيلي طالب كل من كانوا بقربه مؤخرا بالتزام الحجر
النائب المصاب بكورونا في الكنيست الإسرائيلي طالب كل من كانوا بقربه مؤخرا بالتزام الحجر

أعلن النائب في الكنيست الإسرائيلي، سامي أبو شحادة، مساء الأربعاء، إصابته بفيروس كورونا المستجد، طالبا ممن كانوا بقربه مؤخرا بالتزام الحجر للتقليل من انتشار العدوى.

وقال أبو شحادة في منشور على فيسبوك "استلمت قبل قليل نتيجة فحص كورونا الذي أجريته اليوم.. ونتيجة الفحص إيجابية".

وحث النائب كل من كان قريبا منه خلال الأسبوعين الأخيرين على أن يدخل "للحجر الصحي ويقوم بإجراء الفحص في القريب العاجل للإطمئنان على صحته والتقليل قدر الإمكان من نشر العدوى".

ودعا أبو شحادة للتقيد بتعليمات وزارة الصحة، مشيرا إلى أن الفيروس لا يزال موجودا وينتشر بوتيرة سريعة في الفترة الأخيرة "بسبب عدم الالتزام الكامل بالتعليمات".

استلمت قبل قليل نتيجة فحص الكورونا الذي أجريته اليوم. نتيجة الفحص إيجابية أتوجه لكل من كنت بقربه في الأسبوعين الأخيرين...

Posted by ‎MK Sami Abou Shahadeh - النائب سامي أبو شحادة‎ on Wednesday, June 3, 2020

وقالت مصادر إعلامية إسرائيلية إن الكنيست ستعقد اجتماعا تقييميا مع وزارة الصحة، بعد إعلان أبو شحادة إصابته بفيروس كورونا.

وكان النائب أبو شحادة أعلن، الثلاثاء، دخوله في حجر صحي منزلي بعد تأكيد إصابة مرافقه الشخصي بفيروس كورونا المستجد.

كما دخل طاقم المكتب البرلماني لأبو شحادة إلى الحجر الصحي المنزلي، بعد توصية كل من كان على تواصل مع المصاب بالدخول للحجر الصحي وإجراء فحص كورونا.