A missile from Israel's Iron Dome air defence system, designed to intercept and destroy incoming short-range rockets and…
القبة الحديدية اعتراضت الصواريخ التي أطلقت من غزة على إسرائيل

أفاد الجيش الاسرائيلي أن مسلحين في قطاع غزة أطلقوا، في الساعات الأولى من صباح الخميس، أربعة صواريخ أخرى باتجاه المناطق الاسرائيلية، في أكبر تبادل لإطلاق النار منذ الحرب التي استمرت 11 يوما العام الماضي.

وقال الجيش إن دفاعاته الجوية اعترضت الصواريخ، بعد ساعات على إطلاق صاروخ سابق ردت عليه اسرائيل بشن غارات جوية استهدفت موقعا لحركة حماس في وسط قطاع غزة.

وشن الطيران الإسرائيلي غارات جوية عدة، بعيد منتصف ليل الأربعاء الخميس، استهدفت موقعا لحركة حماس في وسط قطاع غزة. وذلك بعد ساعات على إطلاق صاروخ من القطاع باتجاه المناطق الإسرائيلية، وفق مصدر أمني وشهود.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أنه "تم تفعيل صفارات الإنذار  في منطقة غلاف غزة، بعد رصد إطلاق قذيفة صاروخية، من قطاع غزة في اتجاه إسرائيل"، وفق مراسل "الحرة".

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أن المقذوف "سقط في حقل في بلدة سديروت من دون أن يسفر عن إصابات".

وهذا ثاني صاروخ يطلق من غزة باتجاه إسرائيل منذ مطلع الأسبوع، لكنه الأول منذ شهور الذي يسقط في الأراضي الإسرائيلية.

وكانت إسرائيل نفذت، فجر الثلاثاء، غارات جوية على قطاع غزة، هي الأولى منذ أشهر، ردا على إطلاق صاروخ من القطاع باتجاه إسرائيل، وسط توتر في المسجد الأقصى ومحيطه في القدس الشرقية .

المشرّعون اشترطوا إجراء تغييرات جوهرية في الاتفاق، وفق تقرير القناة 12 الإسرائيلية
المشرّعون اشترطوا إجراء تغييرات جوهرية في الاتفاق، وفق تقرير القناة 12 الإسرائيلية

حذر ثمانية من المشرعين الإسرائيليين التابعين لحزب الليكود، السبت، من رفضهم للشكل الحالي لاتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن في غزة، وفق ما نقلته "تايمز أوف إسرائيل" عن تقرير للقناة 12 العبرية. 

ويخضع هذا المقترح منذ أسابيع لمفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس. 

واشترط المشرّعون إجراء تغييرات جوهرية في الاتفاق. 

ووفقا لتقرير القناة 12، أرسل هؤلاء المشرعون الثمانية رسالة لرئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، تضمنت مجموعة من المطالب لتغييرات مقترحة في الاتفاق، وتحقيقها في حال أراد دعمهم. 

ووقع على الرسالة كل من أميت هاليفي وهانوش مالبيتسكي ودان إيلوز وموشيه سعادة وآرييل كيلنر وشالوم دانينو وتالي غوتليف ونسيم فاتوري. 

وتتضمن قائمة مطالب المشرعين ثلاثة شروط، أوردتها تايمز أوف إسرائيل كالتالي:

  • يجب إطلاق سراح جميع الرهائن دفعة واحدة، وليس على عدة مراحل.
  • لا يجوز لإسرائيل أن تنسحب من ممر نتساريم أو ما يسمى بممر فيلادلفيا.
  • يجب أن يكون هناك تواجد كبير للجيش الإسرائيلي على طول كل طريق مهم في غزة.

وذكر التقرير أن المشرعين قدموا أيضا عدة مطالب إضافية، لكنه لم يتطرق إليها.

وبعد أن أضاف نتانياهو نفسه عدة مطالب "غير قابلة للتفاوض" إلى صفقة الرهائن في الأيام الأخيرة، توقفت المحادثات مؤقتا حتى يتم وضع بنود جديدة، وفقا لتايمز أوف إسرائيل، التي نقلت أن القناة 12 قالت إن مشرعي الليكود يعتقدون أن تعديلاته لا تزال غير كافية.