حزب الله لم يصدر أي بيان رسمي في الحال

أعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، توجيه ضربات على عدة أهداف داخل الأراضي السورية، بجانب استهداف "خلية" في منطقة جبل الروس على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر منصة إكس: "خلال ساعات الليلة الماضية أغارت طائرة مسيرة لجيش الدفاع على خلية مخربين تم رصدها في منطقة جبل روس".

وتابع البيان: "بالإضافة إلى ذلك، وردا على إطلاق القذائف من سوريا نحو هضبة الجولان، مساء أمس (الخميس) قام جيش الدفاع باستهداف عدة أهداف داخل الأراضي السورية".

وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية اشتباكات متواصلة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، الأربعاء، إنه إذا بادر الحزب بحرب شاملة ضد إسرائيل "فسيحوّل بيروت وجنوبي لبنان، إلى مدينة غزة وخان يونس".

وأطلق نتانياهو هذه التصريحات خلال اجتماع تقييمي للوضع في القيادة الشمالية، والذي شارك فيه أيضا وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتزل هاليفي.

والتقى الثلاثة بالجنود، حيث أشاد نتانياهو "بروح الاستعداد الهائلة لديهم للقتال وإكمال المهمة واستعادة الأمن، ليس فقط في الجنوب ولكن أيضا في الشمال".

جاء ذلك بعد أن أعلن الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، أن مسلحيه "بدأوا خلال الفترة الماضية باستخدام أسلحة جديدة" ضد إسرائيل من جنوبي لبنان، عدا عن إرسال مسيرات استطلاع إلى مناطق في عمقها.

واندلعت الحرب في أعقاب هجمات شنتها حركة حماس على إسرائيل يوم 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفقا للسلطات الإسرائيلية.

وردت إسرائيل بقصف جوي مكثف على القطاع ترافق مع توغل بري منذ 27 أكتوبر، مما أوقع أكثر من 17 ألف قتيل، أغلبهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، بحسب سلطات غزة الصحية. كما فرضت حصارا شاملا على القطاع، وسمحت لاحقا بدخول مساعدات قليلة لا تكفي احتياجات الأسر.

بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر
بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر

قالت هيئة البث العامة الإسرائيلية (راديو كان)، الأحد، إن إسرائيل وافقت على مراجعة كلمات الأغنية التي قد تشارك في مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن) بعد أن اعترض منظمو المسابقة على بعض الكلمات التي تشير على ما يبدو إلى هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر.

وتقام مسابقة يوروفيجن هذا العام في الفترة من السابع إلى 11 مايو المقبل في مدينة مالمو السويدية، ويقول القائمون على تنظيم المسابقة إنها فعالية غير سياسية، ويمكن استبعاد المتسابقين في حالة إخلالهم بهذه القاعدة.

وهيئة البث العامة الإسرائيلية هي المنوط بها اختيار الأغنية التي ستمثل إسرائيل في المسابقة.

وتصدرت أغنية (أكتوبر رين) "مطر أكتوبر" للمغنية إدين جولان قائمة الترشيحات لتمثيل إسرائيل في المسابقة.

وتتضمن كلمات الأغنية التي سُربت لوسائل الإعلام، وأكدها راديو كان في وقت لاحق، عبارات مثل "لم يعد هناك هواء للتنفس" و"كانوا جميعهم أطفالا طيبين، كل واحد منهم"، في إشارة على ما يبدو للأشخاص الذين تحصنوا في الملاجئ، في الوقت الذي نفذ فيه مسلحو حماس عمليات قتل وخطف داخل حفل موسيقي كان يقام في الهواء الطلق وأماكن أخرى، وهو ما أشعل فتيل الحرب في غزة.

وقال راديو كان إنه طلب من مؤلفي أغنية "مطر أكتوبر" وأغنية (دانس فوريفر) "رقص للأبد" التي حلت في المرتبة الثانية في قائمة الترشيحات مراجعة كلمات الأغنيتين، مع حقهم في حرية التعبير فنيا.

وسوف يختار راديو كان في وقت لاحق الأغنية رسميا لإرسالها إلى لجنة يوروفيجن.

ولم يرد اتحاد البث الأوروبي، الذي ينظم مسابقة يوروفيجن، على طلب للتعليق على قرار راديو كان حتى الآن.

وقال راديو كان إنه وافق على تغيير بعض الكلمات بناء على طلب من الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ.