نتانياهو وغانتس
غانتس قال إن إسرائيل بحاجة إلى إجراء انتخابات

دعا زعيم حزب المعسكر الوطني في إسرائيل، بيني غانتس، إلى إجراء انتخابات مبكرة في موعد متفق عليه من أجل الوحدة وإعادة الثقة إلى الجمهور وتجنب تكرار أحداث السابع من أكتوبر، وفق مراسل الحرة في القدس.

وفي خطاب ألقاه، مساء الأربعاء، قال غانتس إنه كان من الخطأ عدم إلغاء عطلة الكنيست، ودعا إلى ضرورة التعامل بحساسية مع عائلات المختطفين، وإيجاد وضع أمني في شمال إسرائيل يسمح بإعادة السكان هناك إلى بيوتهم بحلول الصيف، فيما قد تستمر الحرب مع حركة حماس لسنوات.

وقال غانتس إن من يريد إشعال حربا إقليمية ضد إسرائيل سيشكل ضده تحالفٌ إقليمي، مضيفا أن التطبيع مع السعودية في متناول اليد.

ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، احتجاجات داخلية متصاعدة تطالب بإجراء انتخابات مبكرة كما واجه انتقادات شديدة على المستوى الدولي، وخرجت دعوات متكررة من مسؤولين أميركيين وأوروبيين لإعادة النظر في مبيعات الأسلحة لإسرائيل بعد سقوط عدد هائل من القتلى المدنيين في القطاع.

الضغط على نتانياهو يتزايد بعدما وجد المعارضون لحكومته وعائلات الرهائن المحتجزين في غزة "قضية مشتركة"
احتجاجات ودعوات لانتخابات مبكرة.. هل تسقط حكومة نتانياهو؟
احتجاجات متصاعدة، ودعوات لتظاهرات حاشدة، ومطالب بإجراء انتخابات مبكرة، وسط خلافات "ائتلافية داخلية"، تحديات عدة في مواجهة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، ما يثير التساؤلات حول مدي إمكانية "سقوط حكومته ورحيله عن الحكم".

والسبت، احتشد الآلاف في تل أبيب، حيث أغلقوا الطريق السريع الرئيسي في المدينة لمدة ساعتين تقريبا، واختار آخرون الاعتصام أمام منزل نتانياهو في القدس مرددين هتافات تطالبه بالاستقالة.

والأحد، في الليلة الثانية على التوالي من الاحتجاجات، تظاهر الآلاف للمطالبة بـ"استقالة الحكومة ورحيل نتانياهو، وإجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل، وموافقة قادة البلاد على صفقة رهائن من شأنها أن تؤدي إلى إطلاق سراح 130 مختطفا محتجزين في غزة هجوم السابع من أكتوبر"، وفق صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وفي كلمته أمام المتظاهرين، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، أن "كل ما يهم نتانياهو هو البقاء في منصبه".

حديث عن مقابر جماعية في قطاع غزة
حديث عن مقابر جماعية في قطاع غزة

دعا الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، إلى تحقيق مستقل بشأن التقارير التي أشارت إلى اكتشاف مقابر جماعية في مستشفيين في غزة.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو "إنه أمر يجبرنا على الدعوة إلى تحقيق مستقل في جميع الشبهات والظروف نظرا إلى أنه يخلف انطباعا بالفعل بأن انتهاكات قد تكون ارتُكبت لحقوق الإنسان".

وكان مكتب حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، قد طالب، الثلاثاء، بتحقيق دولي في "المقابر الجماعية" التي عثر عليها في مجمع الشفاء ومجمّع ناصر بقطاع غزة، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات مستقلة لمواجهة "مناخ الإفلات من العقاب".

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل، لقناة الحرة، الثلاثاء، إنه تم اكتشاف أكثر من 100 جثة دفنت في مقابر جماعية بمحيط مجمع ناصر الطبي في خان يونس، جنوبي القطاع، بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من المنطقة قبل أكثر من أسبوعين.

الدفاع المدني بغزة ينتشل 115 جثة دفنت في مقابر جماعية بمحيط مجمع ناصر الطبي
بعد انتشال "عشرات الجثث".. مطالب بالتحقيق في "مقابر جماعية" بخان يونس
أعلن المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل، خلال مقابلة مع قناة "الحرة"، عن اكتشاف أكثر من 100 جثة دفنت في مقابر جماعية بمحيط مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوبي القطاع، بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من المنطقة قبل أكثر من أسبوعين.

وقال الجيش الإسرائيلي لموقع "الحرة" إنه "تم فحص الجثث التي دفنها الفلسطينيون في منطقة مستشفى ناصر، وذلك كجزءٍ من الجهود الرامية إلى تحديد مكان المخطوفين والمفقودين، والتي في إطارها تصرف الجيش بطريقة محددة في الأماكن التي توفرت بشأنها معلومات استخباراتية حول احتمال وجود مخطوفين".

وأكد أن "عملية الفحص" تمت بـ"طريقة منظّمة مع الحفاظ على كرامة المتوفى وبطريقة محترمة، حيث تمت إعادة الجثث التي ليست للمختطفين إلى مكانها بطريقة منتظِمة وبشكل لائق".