الجيش الإسرائيلي قتل الآلاف من المدنيين في حرب غزة
الجيش الإسرائيلي قتل الآلاف من المدنيين في حرب غزة. أرشيفية

أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، القضاء على رئيس دائرة العمليات الأمنية في مخيمات الوسطى داخل جهاز الأمن الداخلي، وعلى رئيس طاقم في الاستخبارات العسكرية في حماس.

وفي بيان صادر صباح الخميس، قال الجيش الإسرائيلي إنه تم خلال هذا الأسبوع القضاء على "حسن أبو كويك رئيس دائرة العمليات الأمنية في مخيمات الوسطى داخل جهاز الأمن الداخلي في حماس" دون تحديد اليوم الذي تمت فيه العملية الإسرائيلية.

وتعتبر إسرائيل أن أبو كويك ناشط عسكري وعضو في لجنة الطوارئ الحركية، وتورط في عمليات عديدة. كما تم القضاء على، ناصر مهنا، رئيس طاقم في الاستخبارات العسكرية لحماس.

وقال المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، في منشور على أكس "تواصل قوات لواء الكوماندوس العمل داخل مقر للأونروا في وسط القطاع حيث عثرت خلال الساعات الأخيرة على العديد من الوسائل القتالية داخل المقر ومن بينها مسيرات درون مفخخة وعبوات ناسفة وقنابل يدوية وبنادق قنص وقذائف هاون وقذائف صاروخية ومقذوفات RPG وغيرها".

وأضاف أن قوات الفرقة 162 تواصل العمل في منطقة رفح وقضت على مدار الساعات الأخيرة على عشرات المسلحين من حماس.

وتابع "دمرت قوات الناحال عدة بنى تحتية مفخخة وفتحات أنفاق تم العثور عليها في المنطقة".

وأشار إلى أنه "في عمليات مداهمة في تل السلطان عثرت قوات اللواء 401 على فتحات أنفاق ومقذوفات RPG ووسائل قتالية أخرى".

لقطة أرشيفية من مطار القاهرة الدولي
لقطة أرشيفية من مطار القاهرة الدولي

أصدرت وزارة الصحة والسكان في مصر ممثلة في قطاع الطب الوقائي، تعليمات صارمة إلى أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة تتضمن رفع درجة الاستعداد وتنشيط وتشديد إجراءات الرقابة الصحية على الركاب ووسائل النقل والبضائع القادمة من إسرائيل؛ لمنع انتقال حمى غرب النيل للبلاد، بعد إعلان الصحة الإسرائيلية ظهور حالات إصابة ووفيات بالمرض.

ووجهت الوزارة أقسام الحجر الصحي في منافذ الدخول بإجراء الفرز الصحي من مناظرة لجميع القادمين على الرحلات الأساسية أو الخاصة من إسرائيل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، عبر الكاميرات الحرارية أو البوابات الحرارية أو أجهزة القياس درجة الحرارة عن بعد، إلى جانب إجراء المناظرة البصرية للركاب وأطقم وسائل النقل، بحسب مراسل "الحرة".

وأضافت وزارة الصحة أنه يجب على أطقم الحجر الصحي تحويل الحالات المشتبهة إلى المستشفى المعني لتقييم حالتهم الصحية والإخطار الفوري للغرفة الوقائية والإدارة العامة للحجر الصحي ومديرية الشئون الصحية التابع لها الحجر.

وشددت على إلزام جميع شركات الطيران التي تقوم بتشغيل خطوط جوية مع إسرائيل بالطريقة المباشرة أو غير المباشرة بإبادة الحشرات على متنها قبل الوصول إلى المطارات المصرية وفقا للطرق المعتمدة من منظمة الصحة العالمية مع تسليم نسخة أصلية معتمدة ومستوفاة من الإقرار العام للطائرة الجزء الصحي متضمنة تفاصيل ما تم من عمليات التطهير من الحشرات أو المعالجة الصحية.