تظاهرة في الأردن للتنديد بالفساد، أرشيف
تظاهرة في الأردن للتنديد بالفساد، أرشيف

أصدرت محكمة أردنية يوم الأحد حكما بالسجن 13 عاما وغرامة 30 مليون دولار على اللواء محمد الذهبي رئيس المخابرت الأردني السابق بتهمة الكسب غير المشروع في أول قضية كبيرة في اطار حملة لمكافحة الفساد دفعت إليها احتجاجات شعبية.

وأدانت المحكمة الذهبي الذي كان يرأس المخابرات في الفترة من عام 2005 حتى عام 2009 بغسل أموال واختلاس واستغلال السلطة.

وكان القبض على الذهبي في شهر فبراير/شباط الماضي وبدء محاكمته بعد ذلك ببضعة شهور أكبر خطوتين في حملة مكافحة الفساد التي اتسعت منذ ذلك الوقت لتتضمن توجيه اتهامات لعدد من رجال الأعمال البارزين.

وينظر إلى الحملة على أنها استجابة للمظاهرات التي استلهمت انتفاضات الربيع العربي ودعت إلى حريات سياسية أكبر والقضاء على الفساد في الأردن.

وكان الذهبي قد نفى الاتهامات الموجهة إليه، كما قال أنصاره إن إدانته ستثبت إنه استخدم ككبش فداء سياسي وكان أداة في صراع سياسي، على حد قولهم.

Jordanian humanitarian aid
قافلة مساعدات أردنية إلى قطاع غزة

شرع الأردن، الأحد، في إرسال قافلة مساعدات تضم 105 شاحنات من المواد الغذائية، إلى قطاع غزة، وتوقع وصولها إلى القطاع قبيل عيد الفطر، بحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وقال أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، حسين الشبلي، إن "القافلة تعد أكبر المساعدات الأدرنية حجما منذ بدء الحرب في قطاع غزة".

القافلة تضم 105 شاحنات

وبين الشبلي أن القافلة التي تضم مواد غذائية أساسية من بينها مادتا الأرز والطحين، جرى تجهيزها والبدء بإرسالها إلى قطاع غزة لتصل قبيل عيد الفطر المبارك.

وأوضح أن هذه القافلة سيتبعها عدد من القوافل المماثلة ضمن خطة لزيادة عدد القوافل البرية الموجهة إلى القطاع.

من جهتها، أكدت القوات المسلحة الأردنية استمرار إرسال المساعدات الإنسانية والطبية عبر جسر جوي من مطار ماركا باتجاه مطار العريش الدولي، أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة، أو عبر قوافل المساعدات البرية.

وكانت القوات المسلحة الأردنية أرسلت 460 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة، ونفذت 72 إنزالا جويا أردنيا، إلى جانب 153 إنزالا جويا مشتركا، في مواقع مختلفة من القطاع، إضافة إلى 48 طائرة مساعدات إغاثية أُرسلت عبر مطار العريش الدولي في مصر، وفق وكالة الأنباء الأردنية.