موجة احتجاجات وإضرابات في الأردن بسبب رفع أسعار المحروقات
مظاهرة سابقة في الأردن-أرشيف

عمان-محمود الزواوي

تواصلت الاحتجاجات وأعمال الشغب في عدة مدن ومحافظات أردنية احتجاجا على زيادة الحكومة أسعار المشتقات النفطية.

وقامت قوات الأمن بتفريق محتجين في العاصمة عمان قاموا بأعمال شغب ورددوا هتافات غاضبة تقول "الموت ولا المذلة.. الموت ولا المذلة".

وقالت مصادر رسمية إن  أعمال الشغب أسفرت عن وقوع عدد من الإصابات بين قوات الأمن والمتظاهرين.

وقد دعا مجلس الأعيان الأردني في بيان الخميس الشعب الأردني إلى "تفويت الفرصة على المتآمرين على الوطن والوقوف مع الذات في هذه المرحلة الخطيرة".

ويشهد الأردن مظاهرات شعبية عارمة منذ مساء الإثنين عندما أعلنت الحكومة عزمها الزيادة في ثمن المحروقات، حيث قام طالب متظاهرون بإسقاط الحكومة، فيما قام بعضهم بإحراق صور الملك عبد الثاني.

الأرصاد السعودية أطلقت "إنذارا أصفر" (أرشيفية)
الأرصاد السعودية أطلقت "إنذارا أصفر" (أرشيفية)

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودية، الخميس، إطلاق "الإنذار الأصفر" محذرا من موجة غبار واسعة قد تطال عددا من محافظات المملكة، في حين حذرت دائرة الأرصاد الجوية الأردنية المواطنين من تأثير موجة الغبار القادمة من مصر، بينما أعلنت القاهرة غلق طرق بسبب الأحوال الجوية.

وشملت إنذارات المرصد التي أطلقها عبر إكس كلا من منطقة نجران ومحافظات بدر الجنوب وثار وحبونا وخباش ونجران ويدمة، وتوقع هطول أمطار خفيفة مصحوبة بصواعق رعدية وتدن في مدى الرؤية الأفقية. 

كما أكد أن منطقة مكة المكرمة ومحافظات تابعة لها ستشهد بأكملها أتربة متناثرة ورياحا نشطة مع تدني في مدى الرؤية الأفقية لمسافة تتراوح بين 3 و5 كلم. 

وتضم هذه المحافظات: الخرمة والمويه وتربة ونية. 

وشهدت منطقة المدينة المنورة الإنذار السابق ذاته في كل من محافظتي الحناكية والمهد. 

وفي وقت سابق الأربعاء، أطلق المركز إنذارات مشابهة لكل من منطقة تبوك والباحة والحدود الشمالية والجوف وغيرها. 

وفي الأردن، حذرت دائرة الأرصاد الجوية المواطنين من التأثير المصاحب لموجة الغبار التي تقترب من المملكة والقادمة من مصر.

ونوهت الدائرة إلى تدني مدى الرؤية خصوصا في الطرق الصحراوية. 

وقال رئيس قسم التنبؤات في دائرة الأرصاد الجوية، أيمن صبح، لموقع "سرايا نيوز" المحلي إن موجة الغبار ستؤثر في العديد من المناطق على أرض المملكة، محذراً من تدني الرؤية الأفقية في العديد من المناطق وانعدامها أحيانا على الطرق الصحراوية .

ووجه صبح رسالة تحذيرية إلى مرضى الجهاز التنفسي بأخذ كافة الإجراءات اللازمة والضرورية.

من جهتها، أغلقت السلطات المصرية طريق السويس القاهرة بشكل جزئي بسبب انعدام الرؤية في بعض المناطق، والناجم عن هبوب الرياح المحملة بالرمال والأتربة والتي أثرت على الرؤية الأفقية، وفقف ما نقله موقع "القاهرة 24".

وذكر الموقع ذاته أن الأجهزة المعنية رفعت في الساعات الأولى من صباح الخميس، درجة الاستعداد على الطرق السريعة بين السويس ومحافظات القاهرة الكبرى وشمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر والإسماعيلية، وتوجيه حركة السيارات بسبب انعدام الرؤية في بعض المناطق لوجود رياح شديدة محملة بالأتربة.