المظاهرات التي تشهدها الأردن
المظاهرات التي تشهدها الأردن

شارك نحو 2000 شخص في مظاهرة وسط العاصمة الأردنية عمان الجمعة احتجاجا على رفع الحكومة أسعار الوقود في البلاد، وذلك لليوم الثالث على التوالي.

ورفع المشاركون في المظاهرة لافتات تدعو الحكومة إلى التراجع عن قراراها، كما طالبوا بطرد السفير الإسرائيلي من الأردن واستدعاء السفير الأردني في تل أبيب دعما لقطاع غزة الذي يشهد عمليات عسكرية إسرائيلية ردا على إطلاق صواريخ من القطاع باتجاه إسرائيل.

وردد متظاهرون شعارات تندد بالحكومة، من بينها "الشعب يريد إسقاط النظام" و "الحرية من الله يسقط يسقط عبد الله" في إشارة إلى العاهل الأردني، فيما ظلت الشرطة التي حمل بعض أفرادها معدات مكافحة الشغب، بعيدة عن الحشد الذي تجمع قرب المسجد الحسيني وسط عمان.

وقال أحد المشاركين في الاعتصام لمراسل "راديو سوا" إن المظاهرة تأتي رفضا "للقرارات والإجراءات الأخيرة التي أخذتها الحكومة الأردنية والتي تهدف إلى ما سمي بحل الأزمة على حساب جيوب المواطنين، وهذا أمر مرفوض جماهيريا وشعبيا"، حسب قوله.

وذكرت وكالة رويترز أن كبار مسؤولي جماعة الإخوان المسلمين وهي أكبر جماعة معارضة في البلاد لم يشاركوا في المظاهرة التي خرجت عقب صلاة الجمعة.

وكان مدير الأمن العام في الأردن حسين المجالي قد قال إن قوات الأمن ستتعامل تحت الغطاء القانوني مع المحتجين، مضيفا أن هناك خيوطا تؤكد وجود أشخاص من جنسيات أخرى شاركوا في المظاهرات بنية التخريب، على حد تعبيره.

وتشهد مناطق مختلفة من الأردن منذ عدة أيام احتجاجات غاضبة على خلفية رفع أسعار الوقود أسفرت حتى الآن عن مقتل وجرح عدد من الأشخاص.

الأرصاد السعودية أطلقت "إنذارا أصفر" (أرشيفية)
الأرصاد السعودية أطلقت "إنذارا أصفر" (أرشيفية)

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودية، الخميس، إطلاق "الإنذار الأصفر" محذرا من موجة غبار واسعة قد تطال عددا من محافظات المملكة، في حين حذرت دائرة الأرصاد الجوية الأردنية المواطنين من تأثير موجة الغبار القادمة من مصر، بينما أعلنت القاهرة غلق طرق بسبب الأحوال الجوية.

وشملت إنذارات المرصد التي أطلقها عبر إكس كلا من منطقة نجران ومحافظات بدر الجنوب وثار وحبونا وخباش ونجران ويدمة، وتوقع هطول أمطار خفيفة مصحوبة بصواعق رعدية وتدن في مدى الرؤية الأفقية. 

كما أكد أن منطقة مكة المكرمة ومحافظات تابعة لها ستشهد بأكملها أتربة متناثرة ورياحا نشطة مع تدني في مدى الرؤية الأفقية لمسافة تتراوح بين 3 و5 كلم. 

وتضم هذه المحافظات: الخرمة والمويه وتربة ونية. 

وشهدت منطقة المدينة المنورة الإنذار السابق ذاته في كل من محافظتي الحناكية والمهد. 

وفي وقت سابق الأربعاء، أطلق المركز إنذارات مشابهة لكل من منطقة تبوك والباحة والحدود الشمالية والجوف وغيرها. 

وفي الأردن، حذرت دائرة الأرصاد الجوية المواطنين من التأثير المصاحب لموجة الغبار التي تقترب من المملكة والقادمة من مصر.

ونوهت الدائرة إلى تدني مدى الرؤية خصوصا في الطرق الصحراوية. 

وقال رئيس قسم التنبؤات في دائرة الأرصاد الجوية، أيمن صبح، لموقع "سرايا نيوز" المحلي إن موجة الغبار ستؤثر في العديد من المناطق على أرض المملكة، محذراً من تدني الرؤية الأفقية في العديد من المناطق وانعدامها أحيانا على الطرق الصحراوية .

ووجه صبح رسالة تحذيرية إلى مرضى الجهاز التنفسي بأخذ كافة الإجراءات اللازمة والضرورية.

من جهتها، أغلقت السلطات المصرية طريق السويس القاهرة بشكل جزئي بسبب انعدام الرؤية في بعض المناطق، والناجم عن هبوب الرياح المحملة بالرمال والأتربة والتي أثرت على الرؤية الأفقية، وفقف ما نقله موقع "القاهرة 24".

وذكر الموقع ذاته أن الأجهزة المعنية رفعت في الساعات الأولى من صباح الخميس، درجة الاستعداد على الطرق السريعة بين السويس ومحافظات القاهرة الكبرى وشمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر والإسماعيلية، وتوجيه حركة السيارات بسبب انعدام الرؤية في بعض المناطق لوجود رياح شديدة محملة بالأتربة.