لافتات دعائية لمرشحين في الانتخابات البرلمانية التي جرت عام 2010 في الأردن
لافتات دعائية لمرشحين في الانتخابات البرلمانية التي جرت عام 2010 في الأردن


أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن أن أكثر من 1500 مرشح بينهم 213 امرأة، تقدموا بطلبات لخوض الانتخابات التشريعية المقررة في 23 يناير/ كانون الثاني المقبل.

وقال الناطق الإعلامي باسم الهيئة حسين بني هاني في مؤتمر صحافي مساء الاثنين إن "العدد الكلي للمرشحين في الدائرتين العامة والمحلية بلغ 1518 مرشحا ومرشحة".

وأضاف أن عدد القوائم الوطنية المرشحة للانتخابات بلغ 60 لائحة تضم 820 مرشحا بينهم 84 امرأة، يتنافسون جميعا على 27 مقعدا برلمانيا، يشكلون عدد مقاعد الدائرة العامة.

وأوضح بني هاني أن الفترة القانونية لتقديم طلبات الترشيح للانتخابات النيابية المقبلة، المحددة بثلاثة أيام انتهت أمس الاثنين وفق الاستحقاق القانوني حيث أقفلت أبواب الهيئة واللجان الانتخابية في مختلف دوائر المملكة.

وقال إن "اللجان المشكلة لاستلام الطلبات سترفعها لمجلس المفوضين لغايات البت فيها خلال المدة التي حددها القانون بأسبوع كامل"، مشيرا إلى أن "المجلس بحاجة لوقت كاف للنظر بهذا الرقم الكبير من المرشحين".

وبدأ عدد كبير من المرشحين من الآن حملتهم الانتخابية من خلال وضع صورهم والدعايات واللوحات الخاصة بهم في شوارع عمان الرئيسية وفي الصحف المحلية.

وتجري الانتخابات النيابية بحسب الدستور مرة كل أربعة أعوام، إلا أن الانتخابات الأخيرة جرت عام 2010  بعد أن حل الملك البرلمان.

كانت جماعة الإخوان المسلمين قد أعلنت في 12 يوليو/تموز الماضي رسميا مقاطعتها هذه الانتخابات، معتبرة أن المجلس النيابي القادم "سيكون استنساخا للمجلس السابق"، في خطوة قد تنذر بدخول البلاد في أزمة سياسية.

الأرصاد السعودية أطلقت "إنذارا أصفر" (أرشيفية)
الأرصاد السعودية أطلقت "إنذارا أصفر" (أرشيفية)

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودية، الخميس، إطلاق "الإنذار الأصفر" محذرا من موجة غبار واسعة قد تطال عددا من محافظات المملكة، في حين حذرت دائرة الأرصاد الجوية الأردنية المواطنين من تأثير موجة الغبار القادمة من مصر، بينما أعلنت القاهرة غلق طرق بسبب الأحوال الجوية.

وشملت إنذارات المرصد التي أطلقها عبر إكس كلا من منطقة نجران ومحافظات بدر الجنوب وثار وحبونا وخباش ونجران ويدمة، وتوقع هطول أمطار خفيفة مصحوبة بصواعق رعدية وتدن في مدى الرؤية الأفقية. 

كما أكد أن منطقة مكة المكرمة ومحافظات تابعة لها ستشهد بأكملها أتربة متناثرة ورياحا نشطة مع تدني في مدى الرؤية الأفقية لمسافة تتراوح بين 3 و5 كلم. 

وتضم هذه المحافظات: الخرمة والمويه وتربة ونية. 

وشهدت منطقة المدينة المنورة الإنذار السابق ذاته في كل من محافظتي الحناكية والمهد. 

وفي وقت سابق الأربعاء، أطلق المركز إنذارات مشابهة لكل من منطقة تبوك والباحة والحدود الشمالية والجوف وغيرها. 

وفي الأردن، حذرت دائرة الأرصاد الجوية المواطنين من التأثير المصاحب لموجة الغبار التي تقترب من المملكة والقادمة من مصر.

ونوهت الدائرة إلى تدني مدى الرؤية خصوصا في الطرق الصحراوية. 

وقال رئيس قسم التنبؤات في دائرة الأرصاد الجوية، أيمن صبح، لموقع "سرايا نيوز" المحلي إن موجة الغبار ستؤثر في العديد من المناطق على أرض المملكة، محذراً من تدني الرؤية الأفقية في العديد من المناطق وانعدامها أحيانا على الطرق الصحراوية .

ووجه صبح رسالة تحذيرية إلى مرضى الجهاز التنفسي بأخذ كافة الإجراءات اللازمة والضرورية.

من جهتها، أغلقت السلطات المصرية طريق السويس القاهرة بشكل جزئي بسبب انعدام الرؤية في بعض المناطق، والناجم عن هبوب الرياح المحملة بالرمال والأتربة والتي أثرت على الرؤية الأفقية، وفقف ما نقله موقع "القاهرة 24".

وذكر الموقع ذاته أن الأجهزة المعنية رفعت في الساعات الأولى من صباح الخميس، درجة الاستعداد على الطرق السريعة بين السويس ومحافظات القاهرة الكبرى وشمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر والإسماعيلية، وتوجيه حركة السيارات بسبب انعدام الرؤية في بعض المناطق لوجود رياح شديدة محملة بالأتربة.