رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز ورئيس مجلس النواب الأردني سعد هايل سرور
رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز ورئيس مجلس النواب الأردني سعد هايل سرور

وقعت الحكومة الأردنية ثلاث اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي الذي يقدم بموجبها منحا اقتصادية للمملكة بقيمة 45 مليون يورو (حوالي 61 مليون دولار)، حسبما أفاد بيان لوزارة التخطيط الأردنية الثلاثاء.

ويأتي الإعلان عن هذه المنح في ختام زيارة رسمية لوزير التخطيط الأردني إبراهيم سيف إلى مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ولقائه المسؤولين عن الشؤون المالية والاقتصادية في المفوضية الأوروبية.

وأوضح البيان أن 30 مليون يورو (حوالي 40,5 مليون دولار) ستخصص لتنفيذ برنامج دعم الاصلاحات في قطاع القضاء و10 ملايين يورو (حوالي 13,5 مليون دولار) لدعم المجتمع المدني والإعلام و5 ملايين يورو (حوالي 6,7 مليون دولار) لدعم قطاع الأمن في مجال تطبيق سيادة القانون.

وأشار البيان إلى أنه تم خلال زيارة الوزير "بحث آخر التطورات في الإقليم وخاصة الأزمة السورية وما نجم عنها من تدفق لأعداد كبيرة من اللاجئين السوريين إلى المملكة، بعدد يزيد عن 600 ألف سوري، ما شكل مزيدا من الضغوط على الحكومة الأردنية".

وأشاد وزراء الخارجية الأوروبيون في 18 من الشهر الحالي خلال اجتماعهم الشهري في بروكسل بـ"السخاء الكبير" للدول المجاورة لسورية، خصوصا الأردن ولبنان في استقبال ملايين اللاجئين الفارين من النزاع في هذا البلد.

يذكر أن مساعدات الاتحاد الأوروبي للأردن للفترة 2007-2013 قد تجاوزت 626 مليون يورو (حوالي 846 مليون دولار).

ويعاني الأردن الذي يتقاسم مع سورية حدودا تمتد لأكثر من 370 كيلومترا، من ظروف اقتصادية صعبة وشح في الموارد الطبيعية ودين عام تجاوز 23 مليار دولار وعجز في موازنة العام الحالي قدر بنحو ملياري دولار وأعباء تفاقمت مع وجود أكثر من نصف مليون لاجئ سوري في المملكة.

وتعتمد المملكة على منح خارجية أغلبها من الولايات المتحدة والسعودية والاتحاد الأوروبي في دعم موازنتها.

لاعب في فريق الفيصلي الاردني خلال مبارة
لاعب في فريق الفيصلي الاردني خلال مبارة

أعلنت إدارة النادي الفيصلي، أعرق أندية الأردن وفاة لاعب فريق كرة القدم قصي عماد الخوالدة (19 عاما) أثناء مشاركته الأحد على ملعب البولو في مدينة الحسين للشباب بعمان في إطار الجولة السابعة من دوري الشباب.
 
وقال إيهاب الخليلي أحد إداريي فئة الشباب في النادي إن اللاعب توفي متأثراً بنقص الأوكسجين نتيجة انقطاع التنفس بعدما بلع لسانه أواخر الشوط الأول، ولم تنجح محاولات معالجي الفريقين حيث احتاج الأمر للانتظار بعض الوقت لوصول سيارة الإسعاف لنقله إلى مستشفى مجاور أعلن فيه عن وفاة اللاعب.
 
انتقاد الأداء الطبي
 
وتساءل العضو في مجلس إدارة النادي الفيصلي أحمد العدوان من جانبه عن عدم توفر سيارة إسعاف دائمة في مثل هذه المباريات.
 
وبدأ قصي مسيرته مع الفيصلي قبل نحو 6 سنوات، وكان تدرب قبل فترة وجيزة مع الفريق الأول تحت إشراف المدرب السعودي علي كميخ.

وهذه بعض التغريدات في موقع تويتر حول حادثة وقاة لاعب الفيصلي:


​​

​​