جندي أميركي (يمين) مع جنود أدرنيين شرق عمان-أرشيف
جندي أميركي (يمين) مع جنود أدرنيين شرق عمان-أرشيف

أفاد مراسل "الحرة" في العاصمة الأردنية عمان بمقتل ثلاثة مدربين أميركيين صباح الجمعة في تبادل لإطلاق النار وقع في قاعدة جوية جنوب المملكة.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكدت قبل ذلك مصرع مدرب عسكري واحد وإصابة اثنين بجروح خطرة.

تحديث (15:37 تغ): مصرع مدربين عسكريين أميركيين بإطلاق نار

أكد الجيش الأردني، الجمعة، مقتل مدربيْن عسكريين أميركيين وجرح مدرب ثالث وضابط أردني في تبادل لإطلاق النار وقع عند مدخل قاعدة جوية جنوب المملكة.

وأوضح بيان للجيش أن "إطلاقا متبادلا للنار وقع صباح الجمعة عند بوابة قاعدة الأمير فيصل الجوية في الجفر إثر محاولة سيارة مدربين الدخول من بوابة القاعدة دون الامتثال لأوامر حرس البوابة بالتوقف".

لكن مسؤولا في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكد مقتل عسكري أميركي واحد، وقال إن اثنين آخرين أصيبا "بجروح خطرة بعد الظهر بينما كانوا يقتربون من مدخل قاعدة التدريب".

وذكر المسؤول أن "الجريحين نقلا إلى مستشفى الملك حسين في عمان".

وقال مصدر حكومي أردني لوكالة الصحافة الفرنسية إن "القاعدة تستخدم لمختلف التدريبات العسكرية وليس فقط لتدريبات الطيران وتضم متدربين ومدربين من جنسيات مختلفة بينهم أميركيون".

ويأتي الحادث بعد عام تقريبا على قتل ضابط أردني ستة أشخاص في التاسع من تشرين ثاني/ نوفمبر 2015 بينهم أميركيان وجنوب أفريقي في مركز لتدريب الشرطة شرق عمان قبل أن تقتله الشرطة. 

 

المصدر: وكالات 

دبابات للجيش الأردني
دبابات للجيش الأردني

قال الجيش الأردني في بيان الأربعاء إن وحداته ستنفذ تدريبا عسكريا مشتركا مع القوات المصرية في مدينة العقبة أقصى جنوب المملكة في الفترة بين الخامس و25 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، بهدف تعزيز قدرات البلدين على "مواجهة التحديات الأمنية".

وأضاف البيان أن التدريب يهدف إلى "تعزيز علاقات التعاون بين القوات المسلحة في البلدين الشقيقين، والتدريب على التخطيط المشترك لتنفيذ المهام المختلفة ومن خلال استغلال كافة الإمكانيات المتوفرة".

وستقام التدريبات في معسكرات تابعة للقوات المسلحة الأردنية وبمشاركة الأسلحة البرية والجوية والبحرية.

وتقع مدينة العقبة الساحلية على بعد 325 كلم جنوب العاصمة عمان.

ويشارك الأردن في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش الذي يسيطر على مناطق شاسعة في سورية والعراق، بينما تخوض مصر حربا مع مسلحين ينتمون إلى جماعات موالية لداعش في بعض مناطق شمال سيناء.

المصدر: وكالات