مايك بنس نائب الرئيس يستقبل العاهل الأردني
مايك بنس نائب الرئيس يستقبل العاهل الأردني

التقى مايك بنس نائب الرئيس الأميركي في واشنطن بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وأكد الطرفان على قوة العلاقات الأميركية الأردنية، والدور الذي تلعبه واشنطن لضمان استقرار المنطقة، وفق بيان أصدره البيت الأبيض.

وقال البيان إن الملك عبد الله الثاني هو أول زعيم أجنبي يستضيفه بنس في مقر إقامته، حيث تناول الاثنان الإفطار وناقشا عددا من القضايا المحورية التي تهم البلدين.

وشكر بنس العاهل الأردني على جهوده في دعم السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم الأردن اقتصاديا وأمنيا.

وناقش الطرفان عددا من قضايا المنطقة منها الحرب التي يشنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش، وإيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

وأشار البيان إلى أن العاهل الأردني ناقش مع بنس قضية نقل السفارة الأميركية في إسرائيل إلى مدينة القدس، والحلول الممكنة لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. حيث أكد الاثنان على أهمية العمل معا والتنسيق المشترك في قضايا المنطقة كافة.

وأكد العاهل الأردني أن الإرهاب عدو مشترك يهدد كلا البلدين، مشيرا إلى أن المسلمين هم الضحية الأولى لمن أسماهم "الخوارج" الذين لا يمثلون أيه عقيدة أو قومية ويستهدفون جميع من لا يشاركونهم عقيدتهم.

وناقش العامل الأردني وبنس أيضا الجهود الهادفة إلى إنهاء الأزمة السورية، وأهمية التعاون الدولي لإيجاد حل سياسي لهذه الأزمة.

وناقش الطرفان جهود عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والعمل من أجل إعادة الطرفين إلى طاولة المفاوضات.

 وأكد بنس في اللقاء على التزام الولايات المتحدة بدعم الأردن في مجال الإصلاحات الاقتصادية وتحمل عبء اللاجئين.

وكان العاهل الأردني قد التقى بوزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس حيث بحث الطرفان عددا من القضايا الأمنية التي تهم البلدين، وخاصة الحرب ضد تنظيم داعش.

تحديث: 20:15 تغ

بدأ العاهل الأردني عبد الله الثاني الاثنين زيارة عمل إلى الولايات المتحدة يلتقي خلالها مسؤولين في الإدارة الأميركية الجديدة، وذلك بعد أيام من قرار تنفيذي أصدره الرئيس دونالد ترامب علق بموجبه برنامج استقبال اللاجئين.

ومن المقرر أن يجتمع الملك مع زعماء الكونغرس وكبار المسؤولين، بينهم وزير الدفاع جيمس ماتيس. وأفاد أحد المسؤولين بأن من المتوقع ترتيب اجتماع مع ترامب لكن لا يوجد أي تأكيد رسمي حتى الآن. 

وحسب برنامج الزيارة، فإن العاهل الأردني سيحضر الفعالية السنوية المسماة بـ"إفطار الصلاة الوطنية السنوي" في فندق هيلتون وسط العاصمة صباح الخميس المقبل، والذي سيحضره الرئيس ترامب، و قرابة 3500 ضيف أميركي وأجنبي.

وسيكون العاهل الأردني أول زعيم عربي يجري محادثات مع الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة.

ويشارك الأردن في التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش.

المصدر: وكالات


 

حتى الجمعة، رصدت السلطات في الأردن 235 إصابة بفيروس كورونا، تماثلت منها 18 حالة للشفاء، بحسب مؤشر جامعة "جونز هوبكنز" لحالة تفشي
حتى الجمعة، رصدت السلطات في الأردن 235 إصابة بفيروس كورونا، تماثلت منها 18 حالة للشفاء، بحسب مؤشر جامعة "جونز هوبكنز" لحالة تفشي الإصابات بالفيروس حول العالم.

بدأت السلطات الأردنية الإثنين إجراءات السماح لنحو خمسة آلاف شخص بمغادرة فنادق بعدما خضعوا لدى دخولهم المملكة لحجر صحي إلزامي مدة أسبوعين للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا المستجد.
وشرعت السلطات منذ ساعات الصباح الباكر بإخلاء الفنادق في عمان والبحر الميت من المحجور عليهم وسط إجراءات مشددة.
ويتم نقل هؤلاء وعلى مراحل بواسطة سيارات تتبع التطبيقات الذكية وعلى نفقة الحكومة إلى منازلهم على أن يخضعوا لحجر منزلي آخر وقائي يمتد لأسبوعين.
ووزع الجيش الورود على من كانوا في الحجر الصحي لدى مغادرتهم الفنادق، وفق ما أفاد مصورو فرانس برس. 
وقال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة نذير عبيدات في تصريحات لتلفزيون "المملكة" الرسمي إن "الحجر المنزلي يتطلب التباعد وعدم التلامس مع الآخرين وغسل اليدين والتقيد بالتعليمات عبر توقيعهم تعهد شخصي".
وبحسب عبيدات أعطي "الأشخاص نشرات وإرشادات واضحة فيما يتعلق بتصرفاتهم وسلوكهم وما يطلب منهم أثناء الحجر المنزلي"، وستتم متابعتهم من قبل السلطات.
وأعلنت الحكومة في 17 مارس الحالي تفعيل "قانون الدفاع" لحالات الطوارئ ضمن إجراءات الحد من انتشار الفيروس.
وقررت تعطيل القطاعين العام والخاص باستثناء الخدمات الصحية لأسبوعين تم تمديدهما، بينما انتشر الجيش لمكافحة فيروس كورونا في بلد سجلت فيه إلى الآن ثلاث حالات وفاة و259 إصابة شفيت 18 منها.
وفرضت السلطات حظر التجول في 21 من الشهر الحالي وحتى إشعار آخر في إطار اجراءات اتخذتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

ودعت الحكومة المواطنين إلى عدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى، ومنعت التجمع لأكثر من 10 أشخاص. كما منعت التنقل بين المحافظات.
وأوقفت عمان الرحلات الجوية من والى المملكة وعلقت دوام المدارس والفعاليات الرياضية والصلاة في المساجد والكنائس والتجمعات ومجالس العزاء واغلقت صالات السينما والمطاعم.