محكمة أمن الدولة بالأردن - أرشيف
محكمة أمن الدولة بالأردن - أرشيف

قالت السلطات الأردنية الاثنين إنها فككت خلية خططت لتنفيذ هجمات متزامنة في المملكة تستهدف مواقع أمنية وعسكرية وتجارية ورجال دين.

وأفادت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) بأن دائرة المخابرات العامة تمكنت "بعد عمليات متابعة استخبارية حثيثة ودقيقة من إحباط مخطط إرهابي كبير من تدبير خلية مؤيدة لداعش خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2017".

وذكرت الوكالة أن السلطات اعتقلت 17 عنصرا متورطا وضبطت أسلحة ومواد كان من المقرر استخدامها في الهجمات.

وأضافت أن التحقيقات مع المعتقلين كشفت أن الخلية أعدت "خططا متكاملة لتنفيذ عملياتها، وأجرت عمليات استطلاع ومعاينة للأهداف، ومن أهمها مراكز أمنية وعسكرية، ومراكز تجارية، ومحطات إعلامية، ورجال دين معتدلين".

وحسب بترا، فإن الخلية سعت للحصول على دعم مالي لتنفيذ اعتداءاتها من خلال "عمليات سطو على عدد من البنوك في مدينتي الرصيفة والزرقاء وسرقة عدد من المركبات".

ووجه مدعي عام محكمة أمن الدولة سلسة من التهم للمعتقلين تشمل "التآمر بقصد القيام بأعمال إرهابية، والترويج لأفكار جماعة إرهابية، وحيازة أسلحة بقصد استخدامها للقيام بأعمال إرهابية". وسيتم إحالتهم إلى محكمة أمن الدولة حال انتهاء إجراءات التحقيق.

الملك عبدالله يتصل بطبيبة نجحت في إجراء عملية ولادة قيصرية لمصابة بـ"كورونا"
الملك عبدالله يتصل بطبيبة نجحت في إجراء عملية ولادة قيصرية لمصابة بـ"كورونا"

نجحت طبيبة أردنية بإجراء عملية ولادة قيصيرية لسيدة مصابة بفايروس كورونا، وقد تكللت هذه العملية بنجاح، ما دفع بالملك الأردني عبد الله الثاني بالاتصال بالطبيبة لتشجيعها وتهنئة الأم.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن مقطع فيديو، للطبيبة وهي تتحدث مع الملك عبد الله الثاني وزوجته الملكة رانيا، بعد نجاحها في إجراء العملية .

وتوجه الملك عبد الله بالشكر لها ولكل الطواقم الطبية في الأردن، وهنأ الطبيبة على نجاح عمليتها، كما تحدث مع المرأة، واطمأن على صحتها.


وأعلنت وكالة الأنباء الأردنية أن هذه العملية أجريتها الدكتورة ليلى الزغل في مستشفى الملك عبدالله الجامعي في الرمثا شمالي الأردن.

من جانبها، توجهت الطبيبة بالشكر للملك عبد الله وزوجته، مؤكدة أن الطفل وأمه بصحة جيدة، مطالبة الناس بالالتزام بالاحترازات الصحية والبقاء في المنزل.

وفي سياق متصل، أرسل الملك عبد الله وزوجته رانيا هدية لعروسين في أحد فنادق الحجر الصحي في البحر الميت، بعد تأجيل فرحهما بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وكانت وزارة الصحة الأردنية أعلنت ارتفاع أعداد حالات الإصابة بالفيروس إلى 246 حالة، وتسجيل حالة وفاة واحدة، مما دفع الحكومة إلى عزل محافظة إربد عن باقي أنحاء المملكة، كما فرضت حظر التجول على مختلف المدن الأردنية.