عبدالله الثاني في صورة تذكارية مع المنتخب الوطني لكرة القدم بعد تكريمه
عبدالله الثاني في صورة تذكارية مع المنتخب الوطني لكرة القدم بعد تكريمه | Source: petra.gov.jo

منح العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الاثنين، لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم وطاقمه ميدالية اليوبيل الفضي بعد حصوله على المركز الثاني في بطولة كأس آسيا التي أقيمت مؤخرا في دولة قطر.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)، فإن هذا التكريم جاء تقديرا لجهود المنتخب، ودعمه في مشواره في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026. 

ويتزامن تكريم "النشامى" بميدالية اليوبيل الفضي مع احتفالات المملكة بذكرى مرور 25 عاما على تولي الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية.

وقالت الوكالة إن "العاهل الأردني لدى استقباله المكرمين في قصر الحسينية، الاثنين، بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، أثنى على الأداء المميز للمنتخب الوطني في كأس آسيا، والأخلاق العالية التي يتحلى بها لاعبو المنتخب". 

ولم تتضمن لائحة اللاعبين المكرمين اسم المهاجم المخضرم حمزة الدردور بعد استبعاده خلال النهائيات القارية، إثر خلاف بينه وبين مدرب الفريق المغربي الحسين عموتة في اللحظات الأخيرة من مباراة الأردن مع العراق في دور ثمن النهائي.

وأعرب العاهل الأردني عن تطلعه بأن يقدم "النشامى" في المباراة أمام باكستان، الثلاثاء، أداء مميزا، وذلك في الجولة الرابعة من التصفيات المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2026 المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وكأس آسيا 2027 في السعودية. 

ويحتل منتخب الأردن المركز الثاني في المجموعة السابعة برصيد 4 نقاط متساويا مع طاجيكستان، بينما تتصدر السعودية المجموعة بـ9 نقاط، ولا نقاط لباكستان. 

الأرصاد السعودية أطلقت "إنذارا أصفر" (أرشيفية)
الأرصاد السعودية أطلقت "إنذارا أصفر" (أرشيفية)

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودية، الخميس، إطلاق "الإنذار الأصفر" محذرا من موجة غبار واسعة قد تطال عددا من محافظات المملكة، في حين حذرت دائرة الأرصاد الجوية الأردنية المواطنين من تأثير موجة الغبار القادمة من مصر، بينما أعلنت القاهرة غلق طرق بسبب الأحوال الجوية.

وشملت إنذارات المرصد التي أطلقها عبر إكس كلا من منطقة نجران ومحافظات بدر الجنوب وثار وحبونا وخباش ونجران ويدمة، وتوقع هطول أمطار خفيفة مصحوبة بصواعق رعدية وتدن في مدى الرؤية الأفقية. 

كما أكد أن منطقة مكة المكرمة ومحافظات تابعة لها ستشهد بأكملها أتربة متناثرة ورياحا نشطة مع تدني في مدى الرؤية الأفقية لمسافة تتراوح بين 3 و5 كلم. 

وتضم هذه المحافظات: الخرمة والمويه وتربة ونية. 

وشهدت منطقة المدينة المنورة الإنذار السابق ذاته في كل من محافظتي الحناكية والمهد. 

وفي وقت سابق الأربعاء، أطلق المركز إنذارات مشابهة لكل من منطقة تبوك والباحة والحدود الشمالية والجوف وغيرها. 

وفي الأردن، حذرت دائرة الأرصاد الجوية المواطنين من التأثير المصاحب لموجة الغبار التي تقترب من المملكة والقادمة من مصر.

ونوهت الدائرة إلى تدني مدى الرؤية خصوصا في الطرق الصحراوية. 

وقال رئيس قسم التنبؤات في دائرة الأرصاد الجوية، أيمن صبح، لموقع "سرايا نيوز" المحلي إن موجة الغبار ستؤثر في العديد من المناطق على أرض المملكة، محذراً من تدني الرؤية الأفقية في العديد من المناطق وانعدامها أحيانا على الطرق الصحراوية .

ووجه صبح رسالة تحذيرية إلى مرضى الجهاز التنفسي بأخذ كافة الإجراءات اللازمة والضرورية.

من جهتها، أغلقت السلطات المصرية طريق السويس القاهرة بشكل جزئي بسبب انعدام الرؤية في بعض المناطق، والناجم عن هبوب الرياح المحملة بالرمال والأتربة والتي أثرت على الرؤية الأفقية، وفقف ما نقله موقع "القاهرة 24".

وذكر الموقع ذاته أن الأجهزة المعنية رفعت في الساعات الأولى من صباح الخميس، درجة الاستعداد على الطرق السريعة بين السويس ومحافظات القاهرة الكبرى وشمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر والإسماعيلية، وتوجيه حركة السيارات بسبب انعدام الرؤية في بعض المناطق لوجود رياح شديدة محملة بالأتربة.