الصفحة الأولى لجريدة الوطن
الصفحة الأولى لجريدة الوطن

أصدرت محكمة كويتية حكما مستعجلا بإعادة إصدار جريدة الوطن التي توقفت عن الصدور بقرار حكومي على خلفية اتهامات لها بارتكاب مخالفات.

ورفض قاضي المحكمة الإدارية الأسباب التي استندت إليها السلطات في قرار إيقاف الجريدة التي تعتمد سياسة ناقدة للحكومة، وقرر إعادة ترخيص الجريدة لحين صدور الحكم النهائي في قضية إيقافها في 18 من الشهر الجاري.

وكانت الصحيفة قد قدمت طعنا في قرار الحكومة.

وأعرب أمين سر جمعية الصحافيين الكويتية فيصل القناعي، في اتصال مع "راديو سوا"، عن ارتياحه لقرار المحكمة، وعده انتصارا لحرية الصحافة.

يذكر أن السلطات الكويتية أغلقت مقر جريدة الوطن في 19 من الشهر الماضي، بعد أن سحبت وزارة التجارة ترخيصها التجاري لاتهامها بمخالفة الحد الأدنى لرأس مال الشركات.

وتعتبر الصحيفة من أكبر الصحف اليومية في البلاد، ويملكها وزير النفط السابق الشيخ علي خليفة الصباح، أحد أفراد العائلة الحاكمة، ويديرها ابنه الشيخ خليفة.

المصدر: "راديو سوا"

جانب من إحدى جلسات مجلس الأمة
جانب من إحدى جلسات مجلس الأمة

تضع الحكومة الكويتية اللمسات الأخيرة على قانون جديد من شأنه أن ينظم الإعلام الإلكتروني في الدولة الخليجية.

وقال وزير الإعلام الكويتي، وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، إن الحكومة ستحيل مشروع القانون إلى مجلس الأمة قريبا لأغراض المناقشة والمصادقة، موضحا أن القانون سيختص بتنظيم الإعلام المهني، بما في ذلك الصحف والقنوات التلفزيونية والمواقع الإلكترونية. 
 
وأوضح الحمود أن القانون لن يمتد إلى وسائل التواصل الاجتماعي، داعيا إلى وضع معايير ومواثيق أخلاقية لاستخدام تلك المواقع.

يشار إلى أن قانون المطبوعات الحالي يجيز للصحف إصدار طبعات إلكترونية في حال صدور أمر قضائي يقضي بإيقاف الطبعة الورقية، مثلما حصل مع جريدة الوطن في وقت سابق. لكن لم يتضح بعد ما إذا كان القانون الجديد سيسمح بذلك أم لا.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في الكويت سليمة لوبال:

​​

المصدر: راديو سوا