مقر صحيفة الوطن الكويتية
مقر صحيفة الوطن الكويتية

أيدت محكمة الاستئناف الكويتية قرار وزارة التجارة إغلاق صحيفة الوطن وسحب ترخصيها التجاري بتهمة مخالفتها بعض الشروط المالية التي ينص عليها القانون.

وكانت الوزارة قد سحبت في كانون الثاني/يناير الماضي الرخصة التجارية من الصحيفة التي يملكها وزير النفط السابق علي خليفة الصباح بسبب انخفاض رأسمالها عن الحد الأدنى الذي ينص عليه القانون.

وبموجب هذا القرار توقفت الصحيفة عن الصدور منذ 22 من كانون الثاني/يناير الماضي، غير أنها ما زالت تصدر طبعة إلكترونية.

وتعتبر صحيفة الوطن من بين أكبر الصحف اليومية في الكويت، وهي ثاني صحيفة يتم إغلاقها في الكويت خلال السنتين الأخيرتين بعد "عالم اليوم".

وكانت الوطن تدعم الحكومة، إلا أنها تبنت خطا متشددا بشأنها في العامين الأخيرين.

 مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" من الكويت سليمة لوبال:

​​

المصدر: راديو سوا

مقر صحيفة الوطن الكويتية
مقر صحيفة الوطن الكويتية

أيدت المحكمة الإدارية في الكويت قرار وزارة التجارة سحب الترخيص التجاري لجريدة الوطن، والتي تعد من أبرز الصحف الصادرة في البلاد.

وجاء في الحكم أن الشركة أغلقت بسبب مخالفتها قوانين التجارة والإعلام وأن قرار الإغلاق لا علاقة له بحرية الرأي والتعبير.

وقال وكيل وزارة الإعلام بالنيابة فيصل الملتقم لـ "راديو سوا" تعليقا على اتهامات بأن القرار يحمل دوافع سياسية، إن حرية الاعلام مكفولة في الكويت ووزارة الإعلام تطبق القانون على وسائل الإعلام المخالفة طبقا لقانون المطبوعات.

غير أن محامي جريدة الوطن راشد الردعان أكد  أن الحكومة في وضع حرج بعد أن أمرت بإغلاق أقدم صحيفة في البلاد.

وكانت المحكمة الإدارية قد أصدرت الأسبوع الماضي حكما مستعجلا بإعادة إصدار الجريدة بعد أن رفض القاضي الأسباب التي استندت إليها السلطات في قرار إيقاف المطبوعة التي تعتمد سياسة ناقدة للحكومة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في الكويت سليمة لوبال:

​​يشار إلى أن وزارة التجارة سحبت ترخيص الوطن في 18 كانون الثاني/يناير الماضي  بسبب عدم التزامها بالحد الأدنى لرأس المال العام. وينص القانون الكويتي على سحب رخصة أي مؤسسة تخسر أكثر من 75 في المئة من رأسمالها.

وتعتبر الجريدة من أكبر الصحف اليومية في البلاد، ويملكها وزير النفط السابق الشيخ علي خليفة الصباح، أحد أفراد العائلة الحاكمة، ويديرها ابنه الشيخ خليفة.

المصدر: راديو سوا