عناصر من الشرطة الكويتية
عناصر من الشرطة الكويتية

أعلنت الكويت الخميس أن أجهزة الأمن ألقت القبض على عناصر شبكة تنتمي لتنظيم الدولة الإسلامية داعش تضم خمسة كويتيين بعضهم حارب في العراق.

وقالت وزارة الداخلية الكويتية عبر بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن "هؤلاء الإرهابيين اعترفوا بتلقي دورات في علوم التنظيم الإرهابي والفكر الضال المنحرف".

وأضافت أن الموقوفين تلقوا تدريبات متقدمة على حمل السلاح وشاركوا في الأعمال القتالية في كل من سورية والعراق.

وذكرت الوزارة في بيانها أسماء الأشخاص الخمسة المتهمين وأوضحت نشاط كل منهم، مشيرة إلى أنها أحالت القضية على النيابة العامة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" من الكويت سليمة لوبال:

​​

وأوضح مصدر أمني في وزارة الداخلية الكويتية أن هذه الشبكة "لا علاقة لها" بالتفجير الانتحاري الذي استهدف مسجد الصادق الشهر الماضي وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه.

وقال المصدر لوكالة "رويترز" طالبا عدم الكشف عن اسمه إن هذه خلية "جديدة وتم الكشف عنها نتيجة الجهود الأمنية الاستباقية".

ونفى أن تكون الخلية الجديدة قد خططت لتنفيذ عمليات في أي من الكويت أو دول الخليج، مبينا أن أنشطة عناصرها تركزت في سورية والعراق.

المصدر: وكالات/راديو سوا

جامع الإمام جعفر الصادق في الكويت الذي استهدف بتفجير انتحاري
جامع الإمام جعفر الصادق في الكويت الذي استهدف بتفجير انتحاري

يعتزم النائب العام في الكويت المطالبة بإنزال عقوبة الإعدام بحق 11 متشبها فيهم من أصل 29 ووجهت إليهم السلطات تهما مختلفة تتعلق بالتورط في الهجوم الانتحاري الذي استهدف جامعا في مدينة الصوابر، وأدى إلى مقتل 26 مصليا الشهر الماضي.

ونقلت صحيفة القبس عن مصادر مطلعة على تفاصيل القضية، القول إن اثنين من الـ11 سيحاكمون غيابيا، مشيرة إلى أنها يقاتلان في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية داعش، والذي أعلن مسؤوليته عن الهجوم.

وكانت النيابة العامة قد وجهت الثلاثاء تهما إلى 29 شخصا بينهم سبع نساء. والمتهمون هم سبعة من الكويت وخمسة من السعودية وثلاثة من باكستان و13 شخصا من عديمي الجنسية (البدون)، إضافة إلى شخص هارب لم تحدد جنسيته.

وحسب النيابة العامة، فإن 24 من المتهمين قيد الاعتقال، أما الخمسة المتبقين، فسيحاكمون غيابيا، بينهم سعوديان موقوفان في المملكة، نقلا المتفجرات إلى الكويت.

وكان انتحاري سعودي قد فجر في 26 حزيران/يونيو الماضي حزاما ناسفا كان يرتديه في جامع للشيعة. واعتقلت وزارة الداخلية بعدها 40 مشتبها فيهم تمت إحالتهم إلى النيابة.

المصدر: وكالات