عضو مجلس الأمة الكويتي عبد الحميد دشتي
عضو مجلس الأمة الكويتي عبد الحميد دشتي

حذرت السعودية جارتها وحليفتها الكويت من احتمال قطع العلاقات معها بسبب تصريحات لعضو مجلس الأمة عبد الحميد دشتي، اعتبرتها الرياض مسيئة لها.

وأفادت صحيفة القبس الكويتية الثلاثاء بأن السفارة السعودية سلمت الكويت مذكرة تعتبر فيها تصريحات النائب دشتي "عملا عدائيا وتدخلا في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية".

وكان النائب الشيعي دشتي قد أدلى بتصريحات في شباط/فبراير الماضي لقناة سورية طالب فيها "بضرب أساس الفكر التكفيري الوهابي في عقر داره"، من دون أن يذكر السعودية صراحة.

وجاء في المذكرة السعودية للكويت أن هذا الأمر "قد يؤثر سلبا في العلاقة الأخوية والتاريخية بين البلدين، ما قد يؤدي إلى قطع العلاقات السياسية بينهما".

رفع الحصانة عن دشتي

ورفع مجلس الأمة الثلاثاء الحصانة عن النائب دشتي بتهمة الإساءة إلى القضاة في قضية "خلية العبدلي" التي أدينت بالتخابر مع إيران وحزب الله اللبناني.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن 39 نائبا من أصل 44 وافقوا على توصية للجنة الشؤون التشريعية والقانونية بالمجلس والمتعلقة بطلب رفع الحصانة عن دشتي.

وكان المجلس قد ناقش في جلسة سابقة تصريحات دشتي بشأن السعودية، وعبر نواب حينها "عن استنكارهم الشديد" لأي تصريحات تمس المملكة.

ونقلت صحف كويتية عن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم قوله إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أبلغه أن "أي إساءة أو جرح لدول الخليج هي إساءة وجرح لسموه".

المصدر: وكالات

البرلمان الكويتي-أرشيف
البرلمان الكويتي-أرشيف

قال النائب الكويتي صالح عاشور إن مشاركة بلاده في التحالف بقيادة السعودية في اليمن "تقتصر على الدفاع عن الأراضي السعودية إذا حصل أي هجوم على المملكة وليس في العمق اليمني".

ونفى عاشور في مقابلة مع "راديو سوا" مشاركة الجيش الكويتي في أي عمليات عسكرية في سورية، رغم أن الكويت عضو في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وأوضح أن موقف أمير الكويت كان واضحا خلال مؤتمر المانحين، مشيرا إلى أن الكويت تؤيد الحل السلمي في سورية.

وحول المعلومات المتواترة عن مشاركة كويتيين في القتال إلى جانب داعش، قال النائب عبد الحميد الدشتي، من جانبه، إن "العدد تراجع كثيرا ولكن هناك من التحق وعاد إلى البلاد وهناك من قتل في سورية".

 

التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في الكويت سليمة لوبال:

​​

المصدر: راديو سوا