موقع كويتي لتكرير الغاز
موقع كويتي لتكرير الغاز

توصلت الكويت والسعودية إلى اتفاق على استئناف الإنتاج من حقل نفطي بحري مشترك يقع في المنطقة المحايدة بين البلدين، حسبما أفاد به وزير النفط الكويتي بالوكالة أنس الصالح الثلاثاء.

وقال الصالح أمام البرلمان إن الاتفاق الذي تم مع شركة أرامكو السعودية ينص على استئناف الانتاج في حقل الخفجي بكميات صغيرة. وأضاف أن الكميات ستزيد لاحقا بعد معالجة قضايا بيئية في الحقل البحري، كانت سببا لوقف الإنتاج.

ولم يحدد المسؤول الكويتي موعدا لاستئناف الانتاج، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن عقودا عدة وقعت لهذا الغرض.

وكان العمل في حقل الخفجي الذي كان ينتج أكثر من 300 ألف برميل يوميا، قد توقف في تشرين الأول/اكتوبر 2014. وعللت السعودية وقف الإنتاج في حينه بمخاوف بيئية.

وتوقف الإنتاج أيضا في حقل الوفرة الواقع في المنطقة المحايدة في أيار/مايو 2015. وكان إنتاج هذا الحقل يناهز 200 ألف برميل يوميا.

وقالت الكويت بعيد توقف الإنتاج في الحقل، إن السعودية أقدمت على هذه الخطوة منفردة بسبب مخاطر تتعلق بالتلوث، على رغم أن الاتفاق بين البلدين ينص على اعطاء مهلة إنذار لخمس سنوات قبل اتخاذ خطوات في هذا الصدد.

وبدأ الجانبان في حزيران/يونيو مباحثات للتوصل إلى حل بشأن الحقل الذي كانت تشغله شركتا نفط الكويت وشركة أرامكو. أما حقل الوفرة فكانت تشغله شركة النفط الكويتية وشركة شيفرون.

المصدر: وكالات
 

بورصة الكويت
بورصة الكويت

تتجه الحكومة الكويتية لوقف دعم مواد أساسية كالوقود والماء والكهرباء، ورفع أسعارها لمواجهة انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، حسبما أوردت وسائل إعلام محلية الخميس.

ونقلت صحيفة الرأي عن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح قوله إن الحكومة مدعوة لوقف الدعم وزيادة أسعار المحروقات والكهرباء والماء، مشيرا إلى أن المواطن لا بد أن يشعر بالمسؤولية من أجل المساهمة في دعم ميزانية الدولة.

وأضاف خلال استقباله الأربعاء وزير الإعلام ورؤساء تحرير صحف محلية، أنه في ظل التراجعات الكبيرة لأسعار النفط وتراجع مداخيل الدول المنتجة للنفط ومن بينها الكويت، "فنحن مطالبون بالبدء بمعالجات وخطوات اقتصادية وبرامج تهدف إلى الترشيد وخفض بنود الميزانية لمعالجة النقص في موارد الدولة المالية، مع تأكيد الحفاظ على الحياة الكريمة للمواطنين وعدم المساس بمتطلباتهم المعيشية الأساسية".

وتعد الكويت الوحيدة بين دول مجلس التعاون الخليجي التي لم ترفع بعد أسعار الوقود والكهرباء، علما أنها ألغت العام الماضي دعم أسعار الديزل والكيروسين، في ظل انخفاض أسعار النفط منتصف 2014.

وكانت دول السعودية والإمارات وقطر وسلطنة عمان والبحرين قد ألغت الدعم بالكامل أو رفعت أسعار الوقود ومواد الطاقة، لتوفير مليارات الدولار بعد تراجع إيراداتها من النفط الذي يعد المصدر الأساسي لمداخيلها.

منطقة تجارة حرة

وفي سياق متصل، قررت الحكومة الكويتية تحويل عدد من الجزر إلى منطقة تجارة حرة، بحثا عن مصادر دخل بديلة.

وهذه الجزر غير المستغلة هي بوبيان وفيلكة ووربة ومسكان وعوهة، وتمثل خمسة في المئة من مساحة الكويت. وسيسمح استغلال هذه الجزر بخلق فرص عمل جديدة وخدمات في منطقة شمال الخليج.

وقال النائب في البرلمان الكويتي عبد الله الطريجي إن المشروع قد يواجه عراقيل بيروقراطية تحول دون تنفيذه. وطالب في حوار مع "راديو سوا" الحكومة بأن توضح العديد من المسائل المتعلقة بالمشروع، منها جهة الاستثمار إن كانت أجنبية أم محلية.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في الكويت سليمة لوبال:

​​

المصدر: وكالات/ راديو سوا