وقفة احتجاجية للمطالبة بحقوق البدون عام 2013 - أرشيفية
وقفة احتجاجية للمطالبة بحقوق البدون عام 2013 - أرشيفية

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية إيقاف تجديد جوازات سفر المقيمين بصورة غير قانونية "البدون" بدءا من الثلاثاء وحتى إشعار آخر، كما أفادت به صحف كويتية.

وقالت الوزارة إنه سيتم معاودة العمل في وقت لاحق.

ويوجد في الكويت نحو 88 ألف شخص من دون جنسية يعرفون باسم "البدون".

وتصر الكويت على أن غالبيتهم قدموا من دول مجاورة وليسوا مؤهلين للحصول على الجنسية، الأمر الذي على وشك أن يتغير.

وستعمل الحكومة الكويتية على خطة تقول إنها ستقدم حلا جذريا لمشكلة البدون في البلاد.

الاتفاقية الجديدة تستند لاتفاقية التعاون في مجالات الدفاع الموقعة بين الدولتين ـ صورة أرشيفية.
الاتفاقية الجديدة تستند لاتفاقية التعاون في مجالات الدفاع الموقعة بين الدولتين ـ صورة أرشيفية.

نشرت الجريدة الرسمية الكويتية، الأحد، مرسوما أميريا بالموافقة على اتفاقية تعاون عسكري "فني" مع روسيا، تم توقيعها في الثالث من يوليو تموز الماضي.

وطبقا لنص الاتفاقية المنشور في الجريدة الرسمية الكويتية، يرغب الطرفان في التعاون في مجال شراء وتوريد معدات التسليح والدفاع والخدمات المساندة وصيانة وتحديث المعدات العسكرية الروسية والمنظومة المملوكة حاليا للكويت والخدمات المتعلقة بإدامتها.

كما تنص أيضا على التعاون العسكري الفني في مجالات إمداد الأسلحة والمعدات العسكرية وغيرها من المنتجات ذات الأغراض العسكرية، وضمان تشغيل واصلاح وتحديث المنتجات ذات الأغراض العسكرية.

وتشمل الاتفاقية أيضا إمداد قطع الغيار والمجمعات والوحدات والأدوات وعناصر الدعم والتدريب الخاصة وأي مواد أخرى تمت بصلة للمنتجات ذات الغرض العسكري، وتقديم الخدمات في ميدان التعاون العسكري الفني.

وتؤكد على التعاون في تطوير البحث العلمي وتصنيع المنتجات وتدريب الموظفين في المؤسسات التعليمية المعنية و"أي مجالات أخرى للتعاون العسكري الفني فيما يتعلق بالاتفاقيات المبرمة بين الطرفين".

وتستند الاتفاقية الجديدة لاتفاقية التعاون في مجالات الدفاع الموقعة بين الدولتين في 1993.