أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح (84 عاما). أرشيف
أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح (84 عاما). أرشيف

أعلنت السلطات الكويتية، الاثنين، عن صدور أمر بالاستعانة بولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح (81 عاما)، لممارسة بعض اختصاصات أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح (84 عاما).

وقال وزير شؤون الديوان الأميري محمد عبد الله المبارك الصباح، إنه "صدر أمر أميري بالاستعانة بولي العهد (...) لممارسة بعض الاختصاصات الدستورية (...) للأمير، وبصفة مؤقتة"، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح‭‭ ‬‬هو الأخ غير الشقيق للأمير‭‭ .

وفي سبتمبر 2020، أعلن مجلس الوزراء الكويتي عن تولي، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح (ولي العهد حينها)، إدارة البلاد خلفا للأمير الراحل، صباح الأحمد الجابر الصباح.

ويتولى الشيخ نواف الإمارة منذ أكثر من عام بقليل فقط، وذلك بعد وفاة الشيخ صباح في سبتمبر 2020 والذي حكم البلاد لأكثر من عشر سنوات.

وكانت السلطات الكويتية قالت في يوليو إن أمير البلاد خضع لفحوصات طبية كانت ناجحة على أن تستمر لاحقا.

مشهد عام من العاصمة الكويت
مشهد عام من العاصمة الكويت

نقلت صحيفة "المجلس" عن مصادر قولها إن "شركة اتصالات كبرى أنهت خدمات نحو 300 موظف من الكويتيين وغيرهم في إطار سعيها لخفض النفقات".

ولم تذكر الصحيفة اسم الشركة التي قامت بتسريح الموظفين، فيما اشتكى مستخدمون من عدم وجود "أمان وظيفي في القطاع الخاص"، ومن "تدني الرواتب".

ويذكر أن هناك ثماني شركات للاتصالات في الكويت تقدم عدة خدمات، ومنها "الهاتف المحمول والثابت، والإنترنت"، وفقا لموقع "خدمات الكويت".

ومن أبرز هذه الشركات "زين، أوريدو، أس تي سي، فيفا، وفيرجن".

وقال الموقع إن "زين الكويت هي أول شركة للاتصالات المتنقلة في الشرق الأوسط، وتأسست في عام 1983".